غانتس: إيران هي مشكلة المنطقة والعالم كله

فلسطين المحتلة- مصدر الإخبارية

قال وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس إن إيران هي مشكلة المنطقة والعالم كله وتشكل تهديدًا ضد “إسرائيل” أيضاً، وأن “الجيش الإسرائيلي جاهز دائمًا لأي عملية ضد إيران إن اقتضت الحاجة لذلك”.

وأضاف غانتس خلال مشاركته في حفل تخريج للضباط أمس الأربعاء وفقاً لما نقله موقع عكا للشؤون الإسرائيلية: “نحن نعرف أن إيران تتقدم بسرعة بكافة مجالات البرنامج النووي، وتكدس العديد من الأدوات، لدى إيران هي مشكلة المنطقة والعالم، حيث تقوم بتخصيب اليورانيوم ونصب المئات من أجهزة الطرد المركزي المتقدمة والسرية، وتقوم بالتخريب بجهود الوكالة الدولية للطاقة النووية بالإشراف عليها. الكثير من جهود إيران لا يمكن التراجع عنها، لأنها تكتسب الكثير من المعرفة والخبرة”.

وأضاف “الولايات المتحدة وأوروبا ودول الشرق الأوسط يعرفون جيدًا خطوات إيران التي يُمكن أن تقود إلى سباق تسلح واسع”.

وتابع غانتس أن “إيران هي مشكلة المنطقة والعالم كله، لكنها تشكل تهديدًا كبيرًا أيضًا لإسرائيل. لذلك، يجب علينا العمل بالتنسيق مع الدول العظمى وضمان أنه في حال تم توقيع الاتفاق مع إيران أن يؤدي إلى وقف البرنامج النووي ويؤدي لوقف خطتها للتموضع في سوريا. الجيش الإسرائيلي جاهز كل الوقت لإمكانية تنفيذ خطط ميدانية إن اقتضت الحاجة لذلك”، على حد قوله.

وأمس الأربعاء، أفاد موقع “واللا” العبري، بأن “إسرائيل” والولايات المتحدة ستشرعان في الأيام المقبلة، مناقشات استراتيجية حول إيران، حيث ستركز المحادثات الثنائية على التقييمات الاستخباراتية للبلدين فيما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني.

وحسب الموقع، فستجري الحوارات بشكل هادئ وجاد في محاولة لتجنب صراع عام حول السياسة الأمريكية تجاه إيران في ظل إدارة بايدن الجديدة.

وتعهد رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس، بأن إسرائيل ستمنع إيران من الحصول على سلاح نووي، بغض النظر عما إذا كان هناك اتفاق متعدد الأطراف لمنع طهران من القيام بذلك.