العمادي يعلن عن تفاصيل جديدة لحل أزمة كهرباء غزة

غزة-مصدر الاخبارية

أعلن  رئيس لجنة إعادة إعمار قطاع غزة السفير القطري محمد العمادي، عن تفاصيل جديدة تتعلق بمشروع   تزويد القطاع بالغاز  اللازم لحل أزمة الكهرباء.

جاء ذلك خلال اجتماعه  اليوم الخميس عبر “الفيديو كونفرس”، مع رئيس الحكومة محمد اشتية، وممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين السيد سفين كون فون بورغسدورف.

وقال العمادي: “تعهدنا بتوفير مبلغ 60 مليون دولار لتمويل مشروع تزويد قطاع غزة بالغاز اللازم لحل أزمة الكهرباء”.

وشد على أن هذ المبلغ سيخصص لتمديد أنابيب نقل الغاز من داخل الجانب الإسرائيلي، فيما تعهد الاتحاد الأوروبي بتوفير مبلغ 20 مليون يورو لاستكمال التمديدات داخل قطاع غزة.

وفي سياق  كان المهندس طارق الملّا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، والدكتور محمد مصطفى، مستشار الرئيس للشؤون الاقتصادية، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني، أكدا على أهمية تعزيز التعاون المصري الفلسطيني القائم في قطاع الطاقة والثروات والمصادر الطبيعية، خاصّة الغاز الطبيعي.

جاء ذلك، خلال اجتماع المهندس الملّا ود. مصطفى، وبحضور المهندس ظافر ملحم، رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية في مقرّ الرئاسة بمدينة رام الله، الأسبوع الماضي خلال الزيارة الأولى للمهندس الملّا إلى فلسطين، بعد اجتماعه مع الرئيس محمود عبّاس.

أكد  خلالها الجانبان، أن تطوير حقل غاز غزة سيكون له أثر كبير على قطاع الطاقة في فلسطين وتحديداً في إيجاد حلّ جذري لأزمة الطاقة التي يعاني منها قطاع غزة، وتزويد محطة جنين لتوليد الطاقة بالغاز، مما سيساهم في تعزيز الاستقلال الوطني الفلسطيني والاعتماد على الموارد الوطنية في قطاع الطاقة.

واتفق الجانبان في هذا الإطار على تكثيف التعاون الثنائي، ومع بقية الدول الأعضاء في منتدى غاز شرق المتوسط، لا سيما إسرائيل من أجل تسهيل وتسريع عملية تطوير حقل غاز غزة، الذي طال انتظاره.