فتح عبارات المياه تجاه الاراضي الزراعية شرق غزة

العمصي: إسرائيل تستغل المناخ لتدمير 25% من إنتاج غزة الزراعي

غزة- مصدر الإخبارية:

أكد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين سامي العمصي أن إسرائيل تستغل ظروف المناخ لتدمير 25% من الانتاج الزراعي في قطاع غزة.
واعتبر الاتحاد في بيان صحفي، فتح عبارات المياه والسدود الاسرائيلية على أراضي المواطنين شرق وشمال القطاع جريمة متعمدة لضرب الانتاج الزراعي.
ولفت إلى أن خسائر المزارعين الناتجة عن هذه الاعتداءات والمنخفض الجوي الأخير بلغت 1.5 مليون دولار.
وذكر أن مساحة الأراضي الزراعية التي غمرتها مياه الأمطار من جراء فتح العبّارات تقدر بنحو 600 دونم شرقي غزة، و100 دونم شرقي بيت حانون.
وأشار إلى أن الاحتلال غمر أراضي المزارعين للمرة الثانية خلال شهر، عبر فتح العبّارات والسدود المائية؛ مما أدى إلى تكبيد المزارعين خسائر كبيرة.
وأكد أن هذه الخسائر انعكست بشكل كبير على الإنتاج الزراعي في القطاع بشكل عام، وحرمت آلاف المزارعين من قوت يومهم، وفاقم معاناتهم المعيشية.
وطالب منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة “فاو” والصليب الأحمر بالضغط على الاحتلال؛ لوقف استهدافه أراضي المزارعين ومحاصيلهم.
وأغرقت إسرائيل، الخميس الماضي، مئات الدونمات الزراعية بمياه الأمطار، عقب فتح العبارات شرق مدينة غزة.
وقالت مصادر فلسطينية نقلاً عن مزارعين بأن الجانب الاسرائيلي فتح عبارات مياه الأمطار شرق مدينة غزة، ما أدى إلى إغراق أكثر من 500 دونم زراعي شرق حيي الزيتون والشجاعية شرق المدينة، حيث تكبدوا خسائر مادية فادحة بعد أن غمرت المياه أراضيهم الزراعية.
وتتعمد إسرائيل، فتح عبارات المياه كل فترة خلال فصل الشتاء، لإغراق أراضي المواطنين الزراعية وممتلكاتهم.

Exit mobile version