“إسرائيل” تهدد بوقف إدخال “السجائر” للأراضي الفلسطينية

في حال رفضت السلطة الفلسطينية تطبيق قرار توحيد الغلاف لعلب السجائر

رام الله- مصدر الإخبارية

قالت مصادر فلسطينية مطلعة، إن “إسرائيل” هددت بوقف إدخال السجائر للسوق الفلسطينية المحلية، في حال رفضت السلطة الفلسطينية تطبيق قرار توحيد الغلاف لعلب السجائر الواردة من “إسرائيل”.

ونقل موقع “الاقتصادي” المحلي، عن مصادر، تأكيدها أن وزارة الصحة الإسرائيلية أبلغت السلطة الفلسطينية عزمها فرض معايير “التغليف الموحد” على منتجات التبغ الواردة إلى السوق الفلسطينية مع نهاية شهر مارس المقبل.

وأعلنت سلطات الاحتلال عام 2019، عن أن تطبيق معايير التغليف الموحد لمنتجات التبغ في “إسرائيل” لا يشمل المنتجات الواردة إلى الأراضي الفلسطينية.

وبسبب هذا القرار، قررت الحكومة الفلسطينية عدم تطبيق هذه المعايير على منتجات التبغ الواردة للأراضي الفلسطينية.

وكان مدير عام مؤسسات المواصفات والمقاييس الفلسطينية، حيدر حجة، قد أكد أن الحكومة الفلسطينية تعتزم توحيد غلاف عبوات التدخين في الأسواق الفلسطينية.

وذكر أنه تم، تشكيل لجنة فنية من وزارة المالية والصحة، ومؤسسة المواصفات والمقاييس وشركات التبغ في فلسطين، لمتابعة إمكانية توحيد كافة عبوات منتجات التبغ في فلسطين.

وفي 2017، صادقت الحكومة الفلسطينيّة على خطّة لتنظيم قطاع التبغ في الأراضي الفلسطينيّة، بهدف ضبط زراعة التبغ وبيعه في الأسواق الفلسطينيّة وإخضاعه إلى القوانين والأنظمة، الأمر الذي سيدخل إلى خزينة الحكومة أكثر من 100 مليون دولار.

وتعد أسعار السجائر المستوردة في الأراضي الفلسطينية، مرتفعة مقارنة مع دول الطوق (لبنان، سورية، الأردن ومصر) حيث يبلغ متوسط سعر العلبة نحو 5.6 دولار، بنسبة ضريبة تتجاوز 700% من سعرها الأصلي.

وبحسب أحدث الأرقام المتوفرة عن وزارة الصحة في وقت سابق، فإن نسبة المدخنين في الأراضي الفلسطينية (الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة) تبلغ 43.2%.