أعراض تشير إلى الإصابة بالسرطان.. ما هي؟

صحة- مصدر الإخبارية

قال موقع مجلة “اكسبريس” البريطانية، إن هناك أعراض مبكرة قد يتغاضى عنها أغلب الناس يمكن أن تشير إلى الإصابة بمرض السرطان.

وحسب تقرير نشره الموقع، فقد شارك مجموعة من الأطباء في استطلاع أجرته المجلة كشفوا خلاله خمسة أعراض غير متوقعة لنمو الأورام والإصابة بمرض السرطان لا يهتم بها غالبية الناس.

ومن بين هذه الأعراض صعوبة بلع الطعام التي قد تشير لسرطان المريء وتدلي الجفون الذي يشير إلى نمو ورم في الرئتين وبحة في الصوت وقد تشير لسرطان الحنجرة.

وفي هذا الإطار، ينصح الأطباء بضرورة استشارة الطبيب في حال عدم زوال انتفاخ البطن؛ لأن هذا قد يشير إلى سرطان المبيض.

كما يجب الانتباه إلى لون البول؛ فاللون البني الغامق قد يشير لسرطان البنكرياس، أما لون البول المائل للحمرة فقد يكون بسبب سرطان الكلى أو المثانة أو البروستات.

ويشير مصطلح “السرطان” إلى أنسججة خبيثة أو أورام خبيثة، وتحدث عندما تبدأ مجموعة من الخلايا في النمو في الحجم والزيادة في العدد وتفقد قدرتها على أداء وظيفتها كما أن لهذه الخلايا الخبيثة قدرة للانتقال من عضو لآخر.

توجد جينات معينة تتحكم في عملية تشكيل الخلايا الجديدة واستبدال الخلايا الميتة أو معاجلة التالفة بعد الإصابة بجروح، ويحدث مرض السرطان نتيجة لتلف تلك الجينات. وعندما ينمو الورم الخبيث لأول مرة، يكون محدود في المكان الذي انتشر فيه. لكن إذا لم تتم معالجة تلك الخلايا فإنها قد تنتشر خارج حدودها الطبيعية لتصيب الأنسجة المجاورة، ويطلق على الورم في هذه الحالة “سرطان غزويّ”.