اتفاق مصري قطري لاستئناف عمل السفارات بين البلدين

وكالات-مصدر الاخبارية

اتفقتا جمهورية مصر العربية ودولة قطر، مساء أمس الثلاثاء،  على استئناف عمل السفارات بين البلدين.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن مصادر دبلوماسية في القاهرة، قولها: “إنّ الطرفان اتفقا على استئناف عمل البعثتين الدبلوماسيين على مستوى القائمين بالأعمال قبل تعيين السفير المصري لدى الدوحة والسفير القطري لدى القاهرة”، بحسب موقع “روسيا اليوم”.

وأشارت إلى أنّ الطرف المصري عرض خلال محادثات أمس الثلاثاء شروطه، وشدّد على أولوياته في مسار تسوية العلاقات بين البلدين، ويتمثل أهمها في المطلب الصارم من قبل القاهرة للدوحة بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لمصر.

وبيّنت أنّ “الدبلوماسية المصرية تعمل على ضمان تطبيق الالتزامات التي تحملتها بهدف إعادة العلاقات الطبيعية بين البلدين”.

يُذكر أنّ مصر وقطر، أعلنتا في وقتٍ سابق، أنّ وفدين يُمثلان البلدين عقدا اجتماعاً في الكويت لوضع آليات وإجراءات خاصة بالمرحلة المستقبلية، وذلك لأول مرة منذ التوقيع على بيان العلا في السعودية الذي أنهى الأزمة المندلعة عام 2017 بين الدوحة من جهة والرياض وأبو ظبي والمنامة والقاهرة من جهةٍ أخرى.

وبتاريخ 12 يناير الماضي،  أعلنت السلطات المصرية رفع الحظر الجوي الذي فرضته على رحلات شركات الطيران القطرية إلى مصر، وفتح المجال الجوي، واستئناف الرحلات بعد توقفها 3 سنوات.

وأفاد رئيس سلطة الطيران المدني المصري أشرف نوير، بأنه بعد قرار رفع الحظر يحق لشركتي مصر للطيران والخطوط القطرية، وكذلك الشركات الخاصة استئناف الحركة الجوية في مطارات الدولتين، وإرسال جداول تشغيل الرحلات لسلطتي الطيران المدني المصري والقطرية للموافقة عليها.

و جاء ذلك على إثر  المصالحة الخليجية التي حدثت مؤخرا في قمة العلا بالسعودية.