مستشار اشتيه يتحدث عن اجتماع هام للمانحين اليوم

76
رام الله-مصدر الاخبارية

صرح مستشار  رئيس الوزراء أحمد العزم، بشأن الملفات التي سيناقشها اجتماع المانحين  سيعقد اليوم الثلاثاء.

وقال أحمد العزم خلال تصريحات صحافية له : ” إن اجتماع المانحين هام جدًا كونه سيبحث تأثيرات إنقطاع أموال المقاصة وتداعيات جائحة “كورونا”،  مضيفًا  “هذا  ما أكد عليه البنك الدولي في تقريره بانكماش الإقتصاد الفلسطيني بنسبة 11.5 %”.

وأشار إلى ان رئيس الوزراء د.محمد اشتية سيطرح في كلمته أمام المانحين، اليوم الثلاثاء، أهمية عقد مؤتمر دولي للسلام، ودعوة الرباعية الدولية للإنعقاد، بالإضافة إلى موضوع الإنتخابات التشريعية، وتحقيق المصالحة الوطنية، ومواجهة جائحة كورونا.

وأوضح أحمد العزم ان رئيس الوزراء سيقدم الخطة المستقبلية للإنعاش الاقتصادي ومتطلبات ما بعد الانتخابات، مطالبا المجتمع الدولي تقديم الدعم المالي لتحقيق التنمية المستدامة .

وتعقيبا على ما ورد في تقرير البنك الدولي، قال: إن المساعدات الدولية المقدمة لشعبنا بلغت العام الماضي حوالي 5% من الدخل القومي في تراجع هو الأكبر للمساعدات، عازياً ذلك الضغط لتقديم ما وصفها بتنازلات سياسية من ادارة الرئيس الأميركي الأسبق دونالد ترمب.

ومن جهة أخرى، تحدث رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه أمس الاثنين خلال مؤتمر جلسته الأسبوعية عن البطالة والفقر في قطاع غزة، مؤكداً أنها وصلت إلى أرقام غير مسبوقة،  وذكر أن حكومته ستعمل  كل ما هو ممكن لإعادة إنعاش الاقتصاد الوطني.

وفي سياق آخر رحب اشتيه  بالجهد المصري بتوقيع مذكرة التفاهم المتعلقة باستثمار غاز غزة بحضور الرئيس محمود عباس، مشيراً الى أنه تم الايعاز للفريق الفني بأن يتم تزويد قطاع غزة من غازنا الذي سوف تطوره مصر، وليس من الجانب الاسرائيلي.

وتابع: “الشراكة مع مصر والانفكاك عن الاحتلال في صلب استراتيجيتنا التنموية والتطويرية، لأن مصر تشكل عمقنا العربي وداعمة الجهد الفلسطيني نحو الاستقلال والحرية والدولة المستقلة”.