صحة رام الله: أَسِرّة المستشفيات “ممتلئة” بمصابي كورونا وندعو للإغلاق

انتشار سريعه للطفرات

رام الله-مصدر الاخبارية

دعت وزارة الصحة الفلسطينية برام الله، اليوم الثلاثاء، الحكومة لإعادة فرض الإغلاق بسبب إرتفاع إصابات كورونا، بشكل غريب جدًا، وزيادةة عدد الحالات الخطيرة والموصولة بأجهزة التنفس الإصطناعي.

وقال مدير عام الخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة الدكتور اسامة النجار : ” إن أسّرة المستشفيات أصبحت ممتلئة بمرضى كورونا،  وهذا ناجم  عن وجود ارتفاعا دراماتيكيا وبطريقة غريبة جدا في اعداد الاصابات الفايروس بسبب سرعة الفايروس”.

وبيّن النجار خلال البرنامج الاذاعي “يصبحكم بالخير” ، أن غالبية الإصابات داخل العائلات بشكل كبير، كما أنها تتركز في الفئات الاقل عمرا أي ما دون 60 عاما.

وحول الطفرات الجديدة من الفيروس،  أوضح النجار ان الميزة الوحيدة لهذه الطفرات ان قدرة الانتشار لديها اكثر بست مرات من الفيروس العادي.

وأضاف أن” المنحنى الوبائي على مدار الاسبوعين الماضيين كان مستقراً وكان هناك انخفاض في الحالات وكانت الاصابات في بعض المحافظات تشكل 2% من مجموع الفحوصات ولكن الان قفزت الى 25% من عدد العينات المسحوبة وهذا يدل على الانتشار السريع للطفرة البريطانية”.

وأكد  انه حتى هذه اللحظة يوجد 186 اصابة بالطفرة البريطانية كما ان الوزارة تجري الفحوصات من اجل التأكد من وجود الطفرات ولا سيما الطفرة الخطيرة وهي البرازيلية.

وتابع مدير عام الخدمات الطبية في وزارة الصحة ” عودة الناس الى ممارسة عاداتهم القديمة كإقامة الافراح وبيوت العزاء وعدم الالتزام بالاجراءات الوقائية والصحية والتباعد الاجتماعي كل ذلك كان سبب في انتشار الفيروس بشكل سريع ومحافظة الخليل على سبيل المثال خلال ايام الاغلاق يومي الجمعة والسبت لا تلتزم المحلات التجارية فيها بقرار الاغلاق ولا يوجد أي حظر بالمحافظة”.

وذكر فيما يتعلق بوصول اللقاح،  ” لا يوجد حتى الان معلومات لدينا حول موعد وصول اللقاح الى فلسطين وهناك اشكالية كبيرة في دول العالم  حول الللقاح” .

وأوضح النجار ان منظمة الصحة العالمية تتواصل مع وزارة الصحة من خلال مؤسسة كوفاكس لايصال عدد من الجرعات للشعب الفلسطيني بالاضافة للقاء الذي عُقد مابين وزارة الصحة الاسرائيلية والفلسطينية حيث تم التأكيد على ان “إسرائيل” ستوفر 100 الف جرعة للعمال و100 الف جرعة اخرى لاستخدامها لاحقا للمواطنين.

وبين النجار انه تم تطعيم 5000 من الكادر الطبي في المرحلة الاولى من التطعيمات سواء اللقاح الروسي او لقاح فايزر.