الاحتلال يقرر تأجيل محاكمة نتنياهو إلى ما بعد الانتخابات

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

قررت المحكمة المركزيةلدى الاحتلال، اليوم الإثنين، استئناف محاكمة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بقضايا فساد، وبدء مرحلة الإثباتات من المحاكمة، في الخامس من نيسان/ أبريل المقبل، بعد أسبوعين من الانتخابات المقررة في الـ23 من آذار/ مارس المقبل.

وقالت القضاة في بيان صدر عن الهئية القضائية التي تنظر في ملفات فساد رئيس الحكومة، إنهم سيستمعون إلى الإثباتات والراهين في قضية نتنياهو على مدار ثلاث جلسات أسبوعية، أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء من الساعة 9 صباحًا حتى 03:30 مساءً.

فيما لم يتطرق القضاة إلى مسألة ضرورة حضور رئيس الحكومة الإسرائيلية الجلسات من عدمها.

وبيّن القضاة أن رفضوا طلب نتنياهو بإسقاط التهم الموجهة إليه بحجة أن إجراءات التحقيق قد اتخذت ضده دون موافقة المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، كما يقتضي القانون.

وأوضحوا أنه على الرغم من أنه يبدو أن هناك “عيبًا في عدم وجود موافقة خطية من المستشار القضائي للحكومة” للشروع بالتحقيق ضد نتنياهو، فإنه يتضح من المستندات والأدلة التي قدمها الادعاء أن هذا “عيب إجرائي” لا يمس بجذر المسألة، ولا يبرر إسقاط التهم.

وكان قد تم إرجاء بدء المحاكمة من آذار/مارس إلى أيار/مايو الماضي في أعقاب بدء انتشار فيروس كورونا، وإعلان وزير القضاء في حينه، أمير أوحانا، عن حالة طوارئ في جهاز القضاء.

ويعد نتنياهو أول رئيس للحكومة توجه له اتهامات رسمية وهو في منصبه، اتهامات بقبول هدايا فاخرة وسعيه لمنح تسهيلات تنظيمية لجهات إعلامية نافذة مقابل حصوله على تغطية إعلامية إيجابية.