خلال المنخفض.. خسائر كبيرة للأراضي الزراعية وكميات وفيرة من الأسماك بغزة

107
غزة – مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الزراعة بغزة أن حجم الأضرار والخسائر الأولية الناتجة عن فتح الاحتلال الإسرائيلي لعبًارات مياه الأمطار شرق مدينة غزة وبيت حانون، وكذلك الناجمة عن المنخفض الجوي الأخير بما يزيد عن (مليون ونصف المليون دولار).

وقالت الزراعة في بيان لها اليوم الأحد إن  مساحة الأراضي الزراعية التي غمرتها مياه الأمطار جراء فتح العبارات (600) دونم شرق غزة، و( 100) دونم شرق بيت حانون.

وبيّنت الوزارة أن هذه المرة الثانية خلال شهر التي يقوم فيها الاحتلال بفتح العبارات والسدود المائية شرق غزة، مشيرة إلى أن هذه الجريمة تتكرر في كل عام، مما يؤدي إلى غرق وإتلاف محاصيل المزارعين وتكبيدهم المزيد من الخسائر.

في نفس الوقت طالبت الزراعة المؤسسات الحقوقية إلى التدخل العاجل لوقف هذا المسلسل المتكرر من الانتهاك الإسرائيلي بحق المزارعين وأراضيهم، داعية الجهات الداعمة للقطاع الزراعي إلى مساعدة المزارعين المتضررين من فتح السدود ومن المنخفض الأخير.

ولفتت إلى أن طواقهما الميدانية مازالت تقوم بحصر الأضرار والخسائر الناتجة عن المنخفض الجوي، مبينة أن الدفيئات الزراعية كانت الأكثر ضرراً من المنخفض.

على صعيد ذي صلة أعلنت الزراعة عن كميات الأسماك وأنواعها، التي تم اصطيادها بعد موجة المنخفضات الأخيرة.

وقالت الإدارة العامة للثروة السمكية في الوزارة، أن كميات الصيد في كافة مرافئ قطاع غزة الخمسة بلغت (65 طناً) في كافة محافظات غزة من الأسماك المتنوعة، منها (31) طن سردينة و(32) طن “طرخونة”“،وكنعن (1) طن، فتال (1) طن.