العمال الفلسطينيين- تقرير حكومي- مركز شمس العمال- المركز الفلسطيني

اتحاد نقابات العمال: تطعيم أكثر من 100 ألف عامل فلسطيني سيتم قريباً دون مقابل

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية

قال أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين، شاهر سعد: “وفقاً لاتفاق وزارة الصحة مع نظيرتها الإسرائيلية، سيتم تطعيم أكثر من 100 ألف عامل فلسطيني، من الذين يعملون في أراضي الـ 48 بدون استثناء، وبدون أي مقابل”.

وأكد سعد في حديث لإذاعة (صوت فلسطين)، صباح اليوم السبت، أن طواقم الصحة الفلسطينية، ستقوم بتطعيم العمال بعد توفير جرعات اللقاح من الجانب الإسرائيلي قريباً، معتبراً هذه الخطوة في غاية الأهمية.

ودعا سعد العمال إلى أخذ التطعيم، كي يستطيعوا مواصلة أعمالهم دون عراقيل من قبل الجانب الإسرائيلي، الذي يفرض قيوداً على من يدخل أراضي عام 48 جراء جائحة (كورونا).

من جهة ثانية، أعلن سعد أنه ابتداء من صباح يوم غد، سيسمح لنحو 94 ألف عامل في قطاع البناء أو الزراعة أو الخدمات الأخرى، التوجه إلى عملهم داخل أراضي 48 عن طريق المعابر بشكل عام، كما جرت العادة قبل فرض الاحتلال قيوداً على حركة العمال من وإلى أماكن عملهم.

ويوم أمس الجمعة، اتفقت وزارة الصحة الفلسطينية مع وزارة الصحة الإسرائيلية على تطعيم 100 ألف عامل فلسطيني من الذين يعملون في أراضي الـ48، جاء ذلك عقب اجتماع على المستوى الفني الخاص بجائحة كورونا، اليوم الجمعة.

وطلبت وزارة الصحة بالاعتراف ببطاقة التطعيم الفلسطينية، كما تم الاتفاق على التعاون الفني للحد من انتشار السلالات الجديدة لفيروس كورونا، حسبما ذكرت وفا.

كما طلبت الصحة من الاحتلال التوقف عن حجز سياراتها التي تعبر إلى مسافر يطا لتوفير الخدمات الطبية ومطاعيم الأطفال ورعاية الحوامل، وإعطاء الحرية المطلقة لسيارات الوزارة للتنقل فيها.

وقالت  وسائل إعلام عبرية أن السلطة الفلسطينيّة طلبت، من الاحتلال الإسرائيليّ تزويدها بمئة ألف لقاح لمواجهة كورونا.

وذكرت هيئة البثّ الرسميّة  “كان 11” ‘أنّ طلب السلطة للقاح كورونا جاء خلال لقاء بين مسؤولين في وزارتي الصحّة الإسرائيليّة والفلسطينيّة اجتمعوا اليوم في رام الله، ولم يعطِ المسؤولون الإسرائيليون ردًّا على الطلب الفلسطينيّ.

وأضافت الهبئة أن هذه اللقاحات مخصّصة للفلسطينيين بشكل عام وليس للعاملين داخل الخط الأخضر فقط.

وبحسب الهيئة فإن الاحتلال صادق حتى الآن على تحويل 5000 لقاح فقط إلى الآن، نقل منها 2000 مطلع الشهر الجاري، بينما وصل عدد اللقاحات التي وصلت إلى السلطة الفلسطينيّة بالمجمل إلى 12 ألف لقاح، 10 آلاف منها لقاحات “سبوتنيك” الروسية.

كما زعمت هيئة البث أن وزارة الصحة لدى الاحتلال تبحث إمكانية تطعيم العمال الفلسطينيين في إسرائيل بلقاح مضاد لفيروس كورونا من صنع شركة “موديرنا”.

اقرأ أيضاً: إذاعة عبرية: الاحتلال يدرس تطعيم العمال الفلسطينيين بلقاح “موديرنا”

وبينت أنه بحوزة “إسرائيل” أكثر من 100 ألف جرعة من لقاح “موديرنا”، لكن لم يتم استخدام معظمها حتى اليوم، وبين أسباب ذلك التحسب من حدوث بلبلة، لأن بروتوكول “موديرنا” يختلف عن بروتوكول لقاح “فايزر”، حيث يقضي الأول بمنح التطعيم بفارق 4 أسابيع بين الجرعة الأولى والثانية بينما الفارق بين جرعتي لقاح “فايزر” 3 أسابيع.

ووفقاً للهيئة تم دراسة إمكانية تطعيم الأسرى بلقاح “موديرنا” وتم العدول عن هذه الفكرة لأن عدد الأسرى أقل بكثير من جرعات “موديرنا” الموجودة لدى إسرائيل.

Exit mobile version