إذاعة عبرية: الاحتلال يدرس تطعيم العمال الفلسطينيين بلقاح “موديرنا”

لدى "إسرائيل" أكثر من 100 ألف جرعة منه

فلسطين المحتلة- مصدر الإخبارية

أفادت الإذاعة العامة الإسرائيلية “كان” اليوم الخميس، أن وزارة الصحة الإسرائيلية تبحث إمكانية تطعيم العمال الفلسطينيين في إسرائيل بلقاح مضاد لفيروس كورونا من صنع شركة “موديرنا”.

وفق تقارير، فإنه يوجد بحوزة إسرائيل أكثر من 100 ألف جرعة من لقاح “موديرنا”، لكن لم يتم استخدام معظمها حتى اليوم، وبين أسباب ذلك التحسب من حدوث بلبلة، لأن بروتوكول “موديرنا” يختلف عن بروتوكول لقاح “فايزر”، حيث يقضي الأول بمنح التطعيم بفارق 4 أسابيع بين الجرعة الأولى والثانية بينما الفارق بين جرعتي لقاح “فايزر” 3 أسابيع.

وأشارت الإذاعة إلى أن “هناك اختلاف بين اللقاحين فيما يتعلق بعملية التجميد، إذ ينبغي تجميد لقاح “مويرنا” بدرجة حرارة 21 تحت الصفر و”فايزر” 70 تحت الصفر. وبحسب تقارير إسرائيلية، فإنه بالإمكان استخدام لقاح “فايزر” بعد إخراجه من التجميد خلال مدة أقصاها خمسة أيام، بينما لقاح “موديرنا” يمكن استخدامه بعد إخراجه من التجميد بشهر”.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية أنه تم في الماضي دراسة إمكانية تطعيم الجنود الإسرائيليين بلقاح “موديرنا”، لكن تم العدول عن ذلك بسبب عدم توفر عدد كاف من هذه اللقاحات لتطعيم جميع الجنود.

وأيضاً تم دراسة إمكانية تطعيم الأسرى بلقاح “موديرنا” وتم العدول عن هذه الفكرة لأن عدد الأسرى أقل بكثير من جرعات “موديرنا” الموجودى لدى إسرائيل.