تساقط الثلوج على القدس

القدس المحتلة تكتسي بالثوب الأبيض لأول مرة منذ 6 سنوات

القدس المحتلة-مصدر الاخبارية

للمرة الأولى منذ 6 سنوات اكتست اليوم الخميس قمم الجبال في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، بالثلج الأبيض في ظل تواصل تساقط الثلوج في بعض المناطق في الضفة الغربية، على إثر المنخفض القطبي الذي ضرب البلاد و مازل مستمرًا.

ووفق مصادر محلية فإن ارتفاع الثلوج المتراكمة وصل 25 سم في بعض القمم العالية في الخليل، كما تراكمت الثلوج في جبال بيت لحم والقدس ورام الله ونابلس بكميات متفاوتة.

وتراكمت الثلوج بهذا الارتفاع وعلى مناطق واسعة، حيث انخفضت الحرارة في القمم العالية إلى درجة مئوية تحت الصفر.

وبحسب ما نشرته  دائرة الأرصاد الجوية أن فرصة تساقط الثلوج اليوم نتيجة ارتفاع الحرارة في طبقات الغلاف الجوي، وهو ما سيؤدي بتساقط زخات من الأمطار والبرد، والتي ستؤدي لإذابة الثلوج بشكل تدريجي.

وأشارت إلى أن الطقس سيبقى باردا إلى شديد البرودة، وتستمر الفرصة مهيأة لتساقط الأمطار أحيانا فوق معظم المناطق.

في ذات السياق قرر مجلس الوزراء تعطيل دوام الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية في السلطة الفلسطينية، اليوم الخميس، بسبب الظروف الجوية السائدة، مع استمرار عمل خدمات الطوارئ في الوزارات والهيئات الحكومية والبلديات .

إلى ذلك، قال جهاز الدفاع المدني في السلطة الفلسطينية، إن طواقمه في مختلف المحافظات، تعاملت مع 165حادثا منذ بداية المنخفض وحتى صباح اليوم الخميس.

وأوضح مدير العلاقات العامة في جهاز الدفاع المدني، المقدم نائل العزة في بيان، اليوم الخميس، أن طواقم الدفاع تعاملت مع 16 حادث حريق من بينها 3 حرائق في منازل، وأزالت 34 حالة من العوائق والأجسام التي تطايرت بفعل الرياح، وتصريف مياه من منازل ومنشآت في 37 حالة، والتعامل مع انسكاب وقود من خزانات تابعة لوزارة الزراعة في رام الله.

وأضاف العزة، أنه تم التعامل أيضا مع 11 حادث سير نتج عنها حالة وفاة و13 اصابة متفاوتة، وفتح طرق وعبارات مياه، وإغلاق عدد من الطرق بسبب انهيارات جزئية في محافظة طولكرم، وطريق معبر الطيبة، والكفريات، وطريق واد برقين في جنين.

وأشار إلى أن اعلى نسبة حوادث وقعت في محافظة جنين بواقع 37 مهمة، ثم رام الله 34 مهمة، وأقلها سلفيت.

ومن ناحية أخرى كان لقطاع غزة الساحلي نصيب من تراكم الثلوج ولكن بنسب متفاوتة مقارنة مع القدس ومناطق جبلية في الضفة الغربية، ولا تزال تتأثر المدينة بتساقط الأمطار الغزيرة والتي تسببت بأضرار لحقت بالمواطنين و الممتلكات.

Exit mobile version