منخفض جوي- طقس فلسطين

المنخفض القطبي يضرب عدة دول عربية ويؤدي للإغلاقات فيها

وكالات – مصدر الإخبارية

ذكرت تقارير إعلامية أن المنخفض القطبي القوي ضرب دولاً عربية عدة وألحقت الأضرار المادية والبشرية فيها وأدى للإغلاقات.

وبحسب التقارير حاصرت الثلوج القاسية بلاد الشام في سوريا ولبنان وفلسطين والأردن، وخلفت أضراراً كبيرة منها انقطاع الكهرباء في بعض المناطق، وغلق عدد من الطرق، وحوادث السير.

ففي فلسطين تراكمت الثلوج مما أدى لأزمات مرورية ووجود مركبات عالقة، عدا عن أضرار كبيرة بسبب الأمطار لحقت بالمنازل والمنشآت.

وقال جهاز الدفاع المدني الفلسطيني إن طواقمه في مختلف المحافظات تعاملت مع 165 حادثاً منذ بداية المنخفض وحتى صباح اليوم.

وأوضح الدفاع المدني أن طواقمه تعاملت مع 16 حادث حريق من بينها 3 حرائق في منازل، وأزالت 34 حالة من العوائق والأجسام التي تطايرت بفعل الرياح، وتصريف مياه من منازل ومنشآت في 37 حالة، والتعامل مع انسكاب وقود من خزانات تابعة لوزارة الزراعة في رام الله.

وأضاف أنه تم التعامل مع 11 حادث سير نتج عنها حالة وفاة و13 إصابة متفاوتة، في حين قررت الحكومة إغلاق المؤسسات والجامعات بسبب قوة المنخفض.

وفي سوريا تسبب المنخفض أيضاً بإغلاق طرق وإلغاء امتحانات الطلاب، وأُبلغ طلاب الجامعات في العاصمة السورية دمشق ومحافظات أخرى بتأجيل امتحاناتهم بسبب الطقس السيئ.

وبثت وكالة الأنباء “سانا” لقطات مصورة لتساقط الثلوج على دمشق، وعدة محافظات وقد غطت باللون الأبيض بشكل كثيف للغاية وخلت من المارة، وسط انعدام مظاهر الحياة،

وحذرت الأرصاد الجوية السورية في بيان جميع المواطنين من المنخفض القطبي لغاية يوم الخميس 18 فبراير.

وفي الأردن قالت الأرصاد الجوية إنه مع بدء اقتراب وعبور الجبهة الهوائية الباردة الجديدة، تزداد تدريجيًا حدة الاضطرابات الجوية في وسط المملكة، وتهطل زخات متقطعة من البرد والثلج قد تكون غزيرة أحياناً، لفترات زمينة قصيرة فوق ارتفاعات 900 متر.

وبينت الأرصاد أن سرعة الرياح تشتد على نحو إضافي وتترافق مع موجات غبارية كثيفة في جنوب وشرق المملكة، وتزداد نسب الغبار بحدة متفاوتة في جنوب ووسط المملكة لتشمل العاصمة عمّان.

Exit mobile version