سلطة الطاقة: تخفيض في سعر الكهرباء بجميع المناطق قريباً

رام الله – مصدر الإخبارية

صرح رئيس سلطة الطاقة المهندس ظافر ملحم أن هناك توجهات لتخفيض سعر الكهرباء في جميع المناطق خلال الأسبوعين المقبلين بعد التخفيض الذي حصل في “إسرائيل”.

وقال ملحم في تصريحات صحفية إن قرار مجلس الوزراء لدعم الكهرباء جاء لتمكين المواطن في الأغوار الوسطى والشمالية المهددة، وإن أجندة دعم المواطن ستشمل تحديد رسوم الربط بأسعار مناسبة وتشغيل محطتي توليد كهرباء بالغاز.

وبيّن ملحم أن قرار مجلس الوزارء الأخير مبني على هجمة بدأتها سلطات الاحتلال للتضييق على أهلنا في مناطق الأغوار الشمالية والوسطى والمهددين بقطع التيار الكهربائي عنهم لعدم تسديد الفواتير، وحتى نخفف عن المواطنين في تلك المناطق قمنا بفرض تعرفة مستوية أقل من كلفة سعر الكهرباء بنحو 40%، وهو رقم ثابت قدره 25 أغورة لكل كيلوواط، علماً أن الكهرباء بالسعر المخفض تصل إلى نحو 43 أغورة.

واستأنف: “توجهنا إلى أريحا والأغوار لمراجعة المشاريع والنظر باحتياجات المواطنين، الشريحة الأُولى مدعومة بأكثر من 40% من الفاتورة، ولو كانت التعرفة مطبقة في الضفة الغربية كما في أريحا لكانت الكارثة كبيرة، لكن الحكومة تحملت جزءاً من هذه التعرفة، وقامت بدعم الأغوار، وحالياً الدعم للأغوار الشمالية والوسطى المهددة بالمصادرة والضم، فكان لا بد من فرض تعرفة مخفضة، وهذا للقطاع المنزلي فقط ولفترة معينة، إلى حين استقرار الأمور حتى تصبح بشكل آمن على الأغوار”.

ولفت إلى إن أسعار الكهرباء في “إسرائيل” انخفضت 10%، وهذا الانخفاض ينعكس على المواطن الفلسطيني، سواء في الأغوار أو باقي المحافظات، وسيلمس المواطن الفلسطيني الفرق في أسعار فاتورة الكهرباء قريباً، فنحن نقوم بمراجعة التعرفة، وبعد ذلك يتم التنسيب لمجلس الوزراء لفرض التعرفة الجديدة، وسننتهي منها هذا الشهر.

ونوّه إلى أن هناك بعض العناصر التي تُحتسب في سعر التكلفة، منها مصاريف تشغيلية وإدارية للموزع، وسيصل التخفيض إلى نحو 7% على المواطن الفلسطيني، هذا في حال كان هناك تدخل من الحكومة لدعم إضافي، وسيكون بقرار من الحكومة.

وأردف رئيس سلطة الطاقة بالقول:”سنعمل على تمكين شعبنا في أريحا والأغوار للتصدي لكل محاولات التهديد الإسرائيلي، وستشمل التدخلات مختلف المواقع والمزارع والمنشآت التجارية والزراعية لتعزيز صمود المواطن بأسعار معقولة، وبدعم من الحكومة، يوجد مشروعان قيد الدراسة: مشروع محطة توليد كهرباء بالغاز الطبيعي في الشمال بقدرة 200 ميغاواط، ومحطة أُخرى في الخليل بقدرة 80 ميغاواط، وهاتان المحطتان لتزويد جميع المناطق من خلال شبكات الكهرباء المتوفرة، وسيتم نقل الطاقة المنتجة لمراكز الأحمال في الضفة الغربية، والهدف هو توفير مصدر فلسطيني ذاتي للكهرباء، والانفكاك عن المصدر الإسرائيلي”.