صحة غزة: نقص حقن “الأنيميا” يهدد حياة 850 مريض كُلى

غزة-مصدر الاخبارية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أن هنالك نقص في حقن ” الأنيميا ” التي يستخدمها مرضى الكُلي، وهذا ماقد يعرض حياتهم للخطر.

وقال رئيس قسم الكلى الصناعية بمجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة عبد الله القيشاوي إن استمرار نقص حقن Erythropoietin في مستودعات وزارة الصحة التي تستخدم لضعف الدم “الأنيميا” نتيجة الفشل الكلوي سيعرض 850 مريض كلى للخطر.

وأكد القيشاوي في بيان وصل وكالة “مصدر الاخبارية” الأربعاء، أن هذا العلاج يستفيد منه جميع مرضي الكلي  والغسيل والقصور الكلوي.

ولفت إلى أن عدم تواجده يؤدي إلي ضعف الدم ويؤثر علي وضع القلب وصحة الجسم عامة، وبالتالي يحتاج المريض إلى نقل وحدات دم، والتي لها أعراض جانبية.

ودعا الجهات المعنية وذوي العلاقة بسرعة توفير العلاج لتأمين سلامة ٨٥٠ مريض غسيل كلى، بالإضافة إلى نحو ٥٠٠ مريض لم يصلوا لمرحلة الغسيل.

وتؤكد وزارة الصحة أنها تقدم خدمة الغسيل الكلوي لـ(880) مريض كلى في 5 مستشفيات بقطاع غزة، هي: مجمع الشفاء الطبي، ومجمع ناصر، ومستشفى أبو يوسف النجار، ومستشفى شهداء الأقصى، ومستشفى الرنتيسي للأطفال، حيث يبلغ عدد الغسلات نحو (117) ألف غسلة أي بمعدل (3) غسلات أسبوعيا.

وفي وقتٍ سابق، وجَّه المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، نداءً سابقًا  إلى الأمم المتحدة بشأن تدهور الأوضاع في قطاع غزة في ظل تفشي فيروس “كورونا” وتشديد الحصار من سلطات الاحتلال الإسرائيلي. وطالب المركز في خطابه “بالتدخل العاجل لدعم وتعزيز حق الفلسطينيين في الصحة في قطاع غزة من خلال مطالبة الاحتلال الإسرائيلي،  بالامتثال لالتزاماتها تجاه سكان القطاع بموجب القانون الدولي وحث المجتمع الدولي على دعم نظام الرعاية الصحية في غزة المثقل بالأعباء، الذي بالكاد يستطيع تلبية الاحتياجات الطبية الأساسية للسكان.