الكيلة: 2000 جرعة من لقاح سبوتنيك الروسي في طريقها إلى غزة

رام الله – مصدر الإخبارية 

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية الدكتورة مي الكيلة، اليوم الأربعاء، إعادة إرسال 2000 جرعة من لقاح سبوتنيك الروسي من مستودعات الوزارة في رام الله إلى مستودعاتها في قطاع غزة.

وأفادت الكيلة، في تصريح مقتضب، بـ”نقل 2000 جرعة من لقاح سبوتنيك الروسي عبر معبر بيتونيا صباح اليوم، وهي متوجهة إلى مستودعات الوزارة في المحافظات الجنوبية”.

وأوضحت أن هذه الجرعات مخصصة للطواقم الطبية العاملة في غرف العناية المكثفة المخصصة لمرضى كورونا، والطواقم العاملة بأقسام الطوارئ.

اقرأ أيضاً:  الصحة بغزة تعقب للمرة الأولى على قرار منع إدخال لقاحات كورونا للقطاع

وكانت وزارة الصحة في غزة قالت صباح اليوم إن الوزارة في الضفة الغربية أبلغتها بوصول دفعة من لقاح كورونا إلى القطاع اليوم.

وأفاد مدير الطب الوقائي بالوزارة في بغزة مجدي ظهير، بأن المسؤولين في الصحة برام الله أبلغوا غزة بأن الدفعة الأولى من اللقاح الروسي ستصل اليوم إلى القطاع.

أما صحيفة “معاريف” العبرية فذكرت أن حكومة الاحتلال سمحت بإدخال 1000 جرعة من لقاح “سبوتنيك”، تبرعت بها روسيا، إلى القطاع، عبر حاجز بيت حانون/ إيرز اليوم.

وذكرت الصحيفة، أن السماح بإدخال اللقاح لغزة جاء بعد مصادقة المستوى السياسي الإسرائيلي، وفي ظل معارضة عائلات الجنود الأسرى في القطاع.

ورفضت سلطات الاحتلال إدخال اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى القطاع منذ يومين.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، صباح يوم الأربعاء الموافق 17 فبراير 2021، أنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة بفيروس كورونا غزة المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأشارت خلال موجز التقرير اليومي لفيروس “كورونا” في قطاع غزة، إلى أنه تم إجراء 1986 فحصًا مخبريًا خلال الـ24 ساعة الماضية، حيث تم تسجيل 153 إصابة جديدة بالفيروس.

وأضافت أنه تم تسجيل 295 حالة تعافي جديدة من مصابي الفيروس، منوهة إلى أن إجمالي تراكمي المصابين منذ بدء الجائحة بلغ 53871 إصابة، إجمالي الحالات النشطة 2208 حالة، إجمالي المتعافين 52235 حالة، فيما كان إجمالي الوفيات 538 حالة.

وأفادت بأن إجمالي الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى بلغت 53 حالة، من بينها 26 حالات خطيرة وحرجة.