الهيئة الدولية “حشد” تدعو لإلزام الاحتلال بإدخال لقاح كورونا إلى القطاع

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

أكدت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني “حشد” على ضرورة التدخل الفوري والجاد لإلزام سلطات الاحتلال بإدخال لقاحات كورونا إلى قطاع غزة.

وشددت (حشد) في نداء إنساني عاجل، تلقت مصدر الإخبارية نسخة عنه، على ضرورة الضغط على سلطات الاحتلال لإلزامها بتحمل مسئولياتها كقوة احتلال حربي تجاه سكان الإقليم المحتل، بما يضمن تجنيب المدنيين بقطاع غزة ويلات الحصار وتفشي فيروس كورونا الفتاك.

ووجهت الهيئة الدولية النداء الإنساني العاجل إلى الأمم المتحدة وكافة المنظمات الدولية والإقليمية ومنظمات حقوق الإنسان الدولية، لوضعهم في صورة المستجدات الخطيرة التي تهدد حياة نحو 2 مليون مواطن فلسطيني من سكان قطاع غزة المحاصر للعام (15) على التوالي.

اقرأ أيضاً: الهيئة الدولية “حشد” تعقد منتدى القضية الفلسطينية 2021 وسط حضور محلي ودولي

وتتمثل هذه المستجدات في منع سلطات الاحتلال الحربي الإسرائيلي، إدخال لقاحات مضادة لفيروس كورونا.

وأوضحت أن وزارة الصحة الفلسطينية برام الله بعثت يوم الاثنين بتاريخ 15 فبراير 2021 إلى قطاع غزة نحو 2000 جرعة من لقاح “سبوتنيك “V، مخصصة للطواقم الطبية العاملة في غرف العناية المكثفة المخصصة لمرضى فيروس كورونا، والطواقم العاملة بأقسام الطوارئ.

لكن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أقدمت على منع إدخالها بشكل تعسفي وسافر يتنافى مع أدنى الأعراف والقوانين والاتفاقيات الدولية، ومن مسئوليات سلطة الاحتلال تجاه سكان الإقليم المحتل بموجب القانون الدولي الإنساني.

ونوهت إلى هذا سيفاقم معاناة قطاع غزة في ظل تفشي فيروس كورونا، سيما في ظل الحصار الإسرائيلي المفروض بحراً وبراً على قطاع غزة، والذي طالت تداعياته الأوضاع الاقتصادية والصحية والاجتماعية بقطاع غزة.

وأعربت (حشد) عن قلقها من عواقب هذه الخطوة التعسفية والعنصرية الاحتلالية، متمنية أن يتم تبني هذا النداء الآن، باعتبارها رافعة من أجل ضمان حقهم في الوقاية العلاج المناسب.