مصدر الإخبارية
تابعونا على

الجوجو: سيتم إعادة النظر في قرار تقييد سفر النساء والشباب (فيديو)

الشيخ حسن الجوجو - تقييد السفر للنساء والشباب - القضاء الشرعي بغزة
قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

قال رئيس هيئة القضاء الشرعي بغزة، حسن الجوجو، مساء اليوم الثلاثاء، إنه وعلى ضوء حالة التقارب الوطني استعداداً للانتخابات، تم عقد جلسة للمحكمة العليا الشرعية في قطاع غزة، وتمت إعادة النظر في قرار تقييد سفر النساء والشباب .

وأوضح الجوجو خلال تصريحات له خلال ندوة حوارية بغزة، رصدها فريق مصدر الإخبارية، إنه تم إعادة صياغة التعميم، بما يشمل كل الحالات الني يشملها قرار تقييد سفر النساء والشباب سواء ما يخص القاصرين أو البالغين المشمولين بالحضانة، وعلى تعديل المادة الرابعة بحيث تصبح للولي العاصم منع الأنثى غير المتزوجة بكراً أو ثيباً، إذا كان في سفرها ضرر محض بإقامة دعوى قضائية لدى المحكمة المختصة أو إذا وجدت دعوى قضائية بينهما تستلزم المنع.

وأكد الجوجو، بأن القرار جاء بعد التشاور حسب الوقائع على أرض الواقع، وأن هذا القرار من شأنه تعزيز الروابط الأسرية بغزة، لوقف الضرر عن النساء والشباب والعائلات.

جاء ذلك خلال ورشة عمل شارك فيها نشطاء حقوق إنسان، ونخبة من المجتمع المحلي، حيث نظمت من خلال جمعية مريم للثقافة بمدينة غزة.

اقرأ أيضاً: رداً على الهجمة ضده.. القضاء الشرعي بغزة يوضّح سبب قرار منع السفر

 

المركز الفلسطيني يعبر عن صدمته إزاء قرار تقييد سفر النساء والشباب

وكان المركز الفلسطيني لحقوق الانسان، قد عبَر عن صدمته، مساء اليوم،  إزاء التعميم الذي أصدره المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في قطاع غزة بتاريخ 14 فبراير 2021، برقم (01/2021)، فيما يتعلق بالمنع من السفر.

ويشمل التعميم خمسة مواد تتضمن “تمييزاً خطيراً” ضد المرأة و”تعدٍ” على الحق في حرية التنقل المكفول بالقانون الأساسي الفلسطيني لسنة 2003 والقانون الدولي الملزم ل فلسطين بعد انضمامها لجملة من الاتفاقيات الدولية منذ العام 2014.

وأكد المركز الفلسطيني، في بيان له وصل مصدر الإخبارية نسخة عنه، أن التعميم يمثل انتهاكاً لمبادئ القانون الأساسي الفلسطيني وخرقاً لالتزامات فلسطين على المستوى الدولي، مطالباً المجلس الأعلى للقضاء الشرعي بالتراجع فوراً عن هذا التعميم غير القانوني.

وأضاف “قد تضمن التعميم مواداً تمييزية ضد المرأة، حيث جعلت المادة 2 من التعميم للأب الحق في السفر بالأولاد دون إذن من الأم إذا فقدت حضانتها بسبب زواجها، بشرط أخذ إذن من المحكمة، وبالمقابل يحظر على المرأة في كل الأحوال السفر بأولادها دون إذن الأب، مما يمثل تمييزاً غير مبرر، كما تجاهل التعميم ذكر حق المرأة غير الحاضن في الموافقة على سفر أولادها في كل الاحوال، بما لها من حق في المشاهدة لهم”.

شاهد | اللقاء الكامل للشيخ الدكتور حسن الجوجو يفسر به التعميم القضائي الخاص بقرار تقييد سفر فئات محددة من المجتمع 


أقرأ أيضاً

Exit mobile version