الإعلام العبري: لهذا السبب منع الاحتلال إدخال لقاحات كورونا لغزة

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

تحدثت قناة كان العبرية اليوم الاثنين عن سبب منع سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إدخال لقاحات فايروس كورونا إلى قطاع غزة.

وقالت القناة العبرية إن السلطة الفلسطينية أوصلت دفعة من لقاحات كورونا “سبوتنيك” إلى معبر بيتونيا تمهيداً لنقلها إلى قطاع غزة، لكن تم إرجاعها منعها من الوصول لغزة.

وبحسب القناة فإن سلطات الاحتلال لم توافق بعد على طلب السلطة نقل اللقاحات إلى قطاع غزة، وبناءً عليه تم إرجاع قافلة اللقاحات إلى حين صدور قرار بدخولها القطاع.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية صرحت أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعت إدخال اللقاحات المضادة لفيروس كورونا والتي أرسلتها الوزارة اليوم إلى قطاع غزة.

بدورها أكدت وزيرة الصحة مي الكيلة في تصريح لها ،مساء اليوم الاثنين، أن سلطات الاحتلال تتحمل المسؤولية كاملة عن هذا الإجراء التعسفي المنافي لجميع الأعراف والقوانين والاتفاقيات الدولية.

وأوضحت الكيلة إلى أنه جرى اليوم نقل 2000 جرعة من لقاح سبوتنيك V الروسي المضاد لفيروس كورونا إلى قطاع غزة، إلا أن سلطات الاحتلال منعت إدخالها.

ولفتت إلى أن هذه الجرعات كانت مخصصة للطواقم الطبية العاملة في غرف العناية المكثفة المخصصة لمرضى كوفيد- 19، والطواقم العاملة بأقسام الطوارئ.

وبينت الكيلة أن الحكومة ووزارة الصحة تقومان بالتواصل مع المنظمات الدولية لإدخال لقاحات كورونا بأقصى سرعة إلى قطاع غزة.

في حين سجلت الصحة بغزة 79 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” المستجد (كوفيد19) وتعافي 350 حالة جديدة بقطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية.