فصائل فلسطينية تُدين قرار القضاء بغزة بتقييد حق المرأة والشباب في السفر

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

أدانت فصائل فلسطينية من بينها، جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، والجبهة الديمقراطية، وحزب الشعب اليوم الاثنين، قرار القضاء الأعلى في غزة، بتقييد حق المرأة والشباب في التنقل والسفر.

جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

أدانت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني قرار القضاء بغزة والذي قيدت فيه حق المرأة والشباب في التنقل والسفر بحرية في انتهاك صارخ للقانون الأساسي لدولة فلسطين واعتداء فاضح للاعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وطالبت الجبهة حركة حماس وجهازها القضائي بالتراجع الفوري عن قرارها المجحف بحق المرأة والشباب الفلسطيني ودعتها إلى الالتزام بالقانون الفلسطيني واحترام المواثيق الدولية التي تكفل حقوق الإنسان.

وأكدت الجبهة على أهمية إنهاء الانقسام وتوحيد مؤسسات السلطة وتوحيد الجهاز القضائي واعتبرت أن التوافق الفلسطيني على اجراء الانتخابات العامة التشريعية والرئاسية خطوة صحيحة باتجاه معالجة آثار الانقسام وتداعياته التي أضرت بقضبة شعبنا وزادت من معاناته.

 

اقرأ أيضاً: ضجة بغزة على إثر تعميم المجلس الأعلى للقضاء الشرعي بشأن السفر

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تدين قرار القضاء بغزة

من جانبها، اعتبرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين التعميم الصادر عن المجلس الأعلى للقضاء الشرعي بغزة، بمنع الشباب والنساء من السفر، يعد تقييداً لعمل الحريات العامة ومنها حرية الحركة وحرية السفر وحرية التنقل.

وأوضحت الجبهة أن تعميم منع السفر، يُشكل انتهاكاً للقانون الأساسي الفلسطيني، والإعلان العالمي لحقوق الانسان، والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية». وطالبت بالتراجع عنه.

حزب الشعب الفلسطيني

أعرب حزب الشعب الفلسطيني عن استنكاره لقرار”المجلس الأعلى للقضاء الشرعي” في قطاع غزة، فرض قيوداَ على السفر، تستهدف النساء والذكور غير المتزوجين.

وفيما أكد حزب الشعب في تصريح صحفي، أن قرار “المجلس الأعلى للقضاء الشرعي” التابع لحركة حماس في قطاع غزة، يشكل مخالفة صريحة للقانون الأساسي الفلسطيني ولمنظومة حقوق الإنسان والمواثيق الدولية ذات الصلة، وكذلك لنتائج حوارات القاهرة المتعلقة بإجراء الانتخابات في ظل مناخات ديمقراطية، طالب بالتراجع الفوري عن هذا القرار وتعميمه وعن كل ما من شأنه المساس بالحقوق الخاصة للمواطنين والحريات العامة.

وختم الحزب تصريحه، بمطالبة حركة حماس وسلطتها، بوقف سياسة الانحياز للفكر الظلامي المتطرف، والابتعاد عن كل ما من شأنه تمزيق وحدة المجتمع وتعميق الانقسام، والعمل على توفير ضمانات احترام القانون الأساسي الفلسطيني ومنظومة حقوق المواطنين كافة.