الاقتصاد الوطني الفلسطيني تفتح باب التقديم لاستيراد الإسمنت

16
اقتصاد-مصدر الاخبارية

أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني ، اليوم الأحد، عن فتح باب تقديم طلبات الاستيراد الخاصة في الإسمنت ضمن القوائم السلعية A1 وA2 لعام 2021.

ودعت الوزارة في بيان صحفي، الراغبين في الاستيراد مراجعة الادارة العامة للتجارة في مقر الوزارة، لتعبئة الطلبات اللازمة للاستيراد واستكمال إجراءاتهم الخاصة بتحديث البيانات.

ونوهت الاقتصاد الوطني  إلى أن آخر موعد لتقديم الطلبات هو يوم الاثنين الموافق 22/2/2021.

وخلال العام الماضي، كشفت شركة “سند للصناعات الإنشائية”، إحدى أذرع صندوق الاستثمار الفلسطيني (الصندوق السيادي)، عن تراجع حصة الإسمنت الاسرائيلي في السوق الفلسطينية، إلى النصف.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة غسان عنبتاوي، بمدينة رام الله في تصريحات صحافية سابقة،  “إن حصة الإسمنت الإسرائيلي في السوق، لا تزيد عن 50 بالمئة فقط، ونعمل لأن تصبح 40 بالمئة”.

وبين الرئيس التنفيذي للشركة  “أن الشركة نجحت في “كسر الاحتكار للإسمنت الإسرائيلي والعمل على إيجاد مصادر جديدة للإسمنت، من مصادر تركية وأردنية وسعودية ومصرية، بما يحقق المنافسة في السوق ويخفف الاعتماد على المنتج الاسرائيلي”.

يذكر أن حصة الإسمنت الإسرائيلية كانت تصل سابقا، إلى 80-85 بالمئة.

وتعمل “سند”، في الوقت الحالي على إنشاء مطحنة للإسمنت، شرق الضفة الغربية، مع شريك إقليمي، بهدف استيراد الكلينكر، المادة الأساسية في صناعة الإسمنت، وإنتاج إسمنت فلسطيني.

وتهدف الشركة من خلال المطحنة، إلى إنتاج 1.2 مليون طن من الإسمنت، تشكل نسبته قرابة 50 بالمئة من حجم الاستهلاك السنوي في الضفة الغربية