انتفاخ المعدة قد يكون علامة على هذا الضرر بجسمك!

24
وكالات – مصدر الإخبارية

من المعروف أن فيتامين B12 يقوم بعدد من الأدوار المحورية في الجسم المسؤولة عن كل من العمليات الجسدية والعقلية، ويقوم بدوره في دعم الجهاز العصبي، الذي ينقل الإشارات بين الدماغ وبقية الجسم، بما في ذلك الأعضاء الداخلية، لذلك ربما يكون انتفاخ المعدة مؤشراً على أن مستويات B12 منخفضة جداً.

وبحسب موقع LiveStrong الطبي فإنه قد يكون من المفاجئ أن يؤدي نقص فيتامين B12 في النظام الغذائي لشخص ما، إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات.

كما يمكن أن يسبب أيضاً مجموعة من المشكلات الأخرى المتعلقة بالجهاز الهضمي، مثل الغثيان والقيء وحرقة المعدة والإمساك أو الإسهال وفقدان الشهية وفقدان الوزن.

ووفقاً للموقع الطبي من الممكن زيادة فيتامين B12 من خلال الأطعمة والمكملات والحقن الموصوفة، والتي قد تساعد في تخفيف الغازات والانتفاخ الذي يمكن أن يسببه نقص فيتامين B12، ومنها:

• اللحوم.

• سمك السلمون وسمك القد.

• الحليب ومنتجات الألبان الأخرى.

• البيض.

كما يمكن أن تشمل أعراض نقص الفيتامين الجهاز الهضمي، مثل انتفاخ البطن، وفقا للمعهد الوطني للقلب والرئة والدم (NIH).

ويتابع الموقع: “تشمل هذه الأعراض الغثيان والقيء والحرقة وانتفاخ البطن والغازات والإمساك أو الإسهال وفقدان الشهية وفقدان الوزن. وتضخم الكبد هو عارض آخر”.

في نفس الوقت تشرح المعاهد الوطنية للصحة بعض العلامات والأعراض الأخرى لنقص فيتامين B12.

وتنصح: “نقص فيتامين B12 قد يؤدي إلى تلف الأعصاب، ويمكن أن يسبب ذلك وخزاً وتنميلا في اليدين والقدمين، وضعفا في العضلات، وفقدانا لردود الفعل. وقد تشعر أيضا بعدم الاستقرار وتفقد توازنك وتواجه صعوبة في المشي. ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين B12 إلى ضعف العظام وقد يؤدي إلى كسور في الورك. ويسبب الارتباك والخرف والاكتئاب وفقدان الذاكرة”.

وتشمل الأعراض الأخرى: الشعور بالتعب الشديد وضيق التنفس حتى بعد القليل من التمارين، وخفقان القلب، والصداع وانخفاض الشهية.

لماذا يصاب بعض الناس بنقص في B12؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل شخصا ما لا يحصل على ما يكفي من فيتامين B12، ولكن السببين الأكثر شيوعا هما النظام الغذائي وفقر الدم الخبيث.

المصدر: إكسبريس