حتى اليوم.. أكثر من 2.4 مليون مواطن مسجّل للانتخابات الفلسطينية 2021

رام الله – مصدر الإخبارية

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية صباح اليوم الخميس عن ارتفاع عدد المسجلين للانتخابات الفلسطينية 2021، إلى 2.4 مليون مواطن ومواطنة، حتى صباح اليوم الخميس، ثاني أيام عملية التسجيل الميدانية للناخبين، والتي تستمر حتى 16 من الشهر الجاري.

وقالت اللجنة في بيان صحفي إن نسبة المسجلين حتى الآن تبلغ 85.5% من مجموعة أصحاب حق التسجيل البالغ عددهم 2.8 مليون مواطن ومواطنة، وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للإحصاء.

وأطلقت اللجنة أمس، عملية التسجيل الميداني للانتخابات التشريعية والرئاسية، وبإمكان المواطنين خلال هذه الفترة التسجيل وتعديل بياناتهم من خلال موقع اللجنة الإلكتروني.

وقال هشام كحيل المدير التنفيذي للجنة في حديث خاص لمصدر الاخبارية : “إن العملية الانتخابية تسير بشكل جيد جدًا و نسبة تسجيل الناخبين  للانتخابات الفلسطينية 2021 تجاوزت  في أنحاء الوطن  الـ85 % ، وهذه النسبة عالية جدا وفق المعايير الدولية، وبالنسبة لقطاع غزة بلغت نسبة تسجيل الناخبين 92 %”. وأشار  إلى أن التسجيل الإلكتروني أعطى المواطن فرصة أكبر للتسجيل بشكل مرن، وجنبه الازدحام في مراكز الاقتراع.

وأكد على أن لجنة الانتخابات المركزية تعمل في الضفة والقطاع بشكل متوزاي لهذا جاءت زيارتها  للقطاع للاجتماع مع فصائل وطنية ومؤسسات مجتمع مدني.

وحول تأثير حوار القاهرة على سير العملية الانتخابية  قال كحيل : ” تابعنا بنود البيان الذي صدر أمس  الثلاثاء عن لقاء الفصائل،  كلها مشجعة وايجابية،  أجابت على أسئلة لجنة الانتخابات حول العديد من القضايا، التي أفرزتها حالة الانقسام الطويل، من ضمنها محكمة الانتخابات، الاشراف على الأمن، على صناديق الاقتراع، وهذا بدوره يساعد في تحصين العملية الانتخابية، ستمهد للجنة الانتخابات بجدولة زمنية مناسبة”.

وبخصوص رفع الفصائل توصية لرئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن لتعديل قانون الانتخابات على الجدول الزمني لعملية الاقتراع قال كحيل: “في الممارسة الانتخابية في  كل العالم لا يجوز أن تجري تعديلات بعد أن تصدر مرسوماً يحدد توقيت عملية الاقتراع، لكن هنالك تجاوزات إذا كانت تصب في مصلحة العملية الانتخابية”.

وأردف كجيل: “شروط التعديل  التي أوصت بها الفصائل إيجابية في مجملها تدور، حول تخفيض سن الترشح بما تيح فرصة أكبر لشباب بالمشاركة في الانتخابات، رفع نسبة ترشيح المرأة، والغاء شروط الترشح في موضوع الاستقالة”.