بقيمة 700 شيكل لمتضرري كورونا.. صرف دفعة ثانية من المساعدات بالضفة وغزة

رام الله – مصدر الإخبارية

صرح وزير العمل نصري أبو جيش أنه سيتم اليوم الخميس بدء صرف الدفعة الثانية من المساعدات النقدية بقيمة 700 شيكل لمتضرري كورونا منحة البنك الدولي لنحو 15523 عاملاً متضرراً من جائحة “كورونا”، بواقع 700 شيقل لكل عامل.

وقا أبو جيش في تصريحات صباح اليوم إن المبلغ الإجمالي للمساعدات بلغ 11 مليون شيقل، يستفيد منها 61% من عمال المياومة، و39% من الأسر الفقيرة المتضررة.

وفي حديثه عن آلية توزيع الدفعة الثانية من منحة البنك الدولي، أوضح أن طواقم وزارة العمل أرسلت رسائل نصية إلى العمال المستفيدين، حيث بإمكانهم التوجه إلى فروع بنك القدس لصرف المساعدة حتى بداية شهر آذار.

وبيّن الوزير أن هذه الدفعة تشمل العمال المتضررين من المحافظات الشمالية والجنوبية، مشيرا إلى أن العمال المتضررين الذي لم يستفيدوا من الدفعة الأولى والثانية من المنحة، ستشملهم الدفعتين الثالثة والرابعة قريبا.

ولفت إلى أن معلومات العمال المتضررين تم جمعها من قبل وزارات: العمل والتنمية الاجتماعية والحكم المحلي، وتم فرز كافة البيانات من خلال لجنة فنية تشمل ممثلين عن وزارات العمل والتنمية الاجتماعية والمالية والصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال.

وبحسب وزير العمل بلغ العدد الإجمالي للعمال المستفيدين من المساعدات نحو 71 ألف مستفيد، حتى الآن، مؤكدا أن خطة الوزارة تشمل نحو 120 ألف عامل متضرر من “كورونا”.

وكانت وزارة العمل أعلنت في وقت سابق عن البدء بمشروع الحماية الاجتماعية الطارئة لمواجهة جائحة “كورونا” بتمويل من البنك الدولي مكون التحويلات النقدية بقيمة 700 شيكل لمتضرري كورونا في غزة والضفة،.

وأوضحت أن المشروع عبارة عن تحويل نقدي بقيمة 700 شيكل لمتضرري كورونا تدفع لمرة واحدة لكل مستفيد مؤهل، ويستهدف التمويل العاملين والأسر الأكثر تضرراً من جائحة “كورونا” كما هو مبين في معايير التأهيل وآلية الاختيار.

ولفتت إلى أنه يتم إدارة المشروع من قبل وزارة المالية وينفذ هذا المكون من قبل وزارة العمل ووزارة التنمية الاجتماعية، بتمويل من البنك الدولي بموازنة قدرها 13.9 مليون دولار أمريكي.

وأشارت العمل إلى أن الفئة المستهدفة هم العاملون المتضررون من جائحة “كورونا” من عمال المياومة وأصحاب الأعمال المنزلية والعاملين الذين فقدوا اعمالهم بشكل كلي من القطاع الرسمي، بالإضافة الى الأسر المنكشفة على الفقر حديثاً المسجلين لدى وزارة التنمية الاجتماعية.

اقرأص أيضاً: بقيمة 700 شيكل لمتضرري كورونا.. صرف مساعدات لمرة واحدة في الضفة وغزة