التزاماً قومياً

مستشار مبارك: هناك التزاماً قومياً تشعر به مصر تجاه القضية الفلسطينية

وكالات- مصدر الإخبارية

قال الدكتور مصطفى الفقي، المستشار والسكرتير الأسبق للرئيس المصري الراحل حسني مبارك “إن هناك التزاماً قومياً، تشعر به مصر تجاه القضية الفلسطينية بشكل خاص، تتفرد به عن باقي الدول العربية، لافتاً إلى أن مصر تهدف لرفع الأعباء عن الشعب الفلسطيني”.

جاء ذلك خلال لقائه في برنامج “يحدث في مصر”، على فضائية (إم بي سي مصر)، حيث أوضح أن مصر خاضت 4 حروب للدفاع عن القضية الفلسطينية، فالأمن القومي الفلسطيني، جزء من الأمن القومي المصري.

ولفت إلى أن الفصائل الفلسطينية، تدرك أن الدور المصري تجاه قضيتهم هو دور أبوي، فمصر وظفت علاقاتها بالعالم وبعدها بإسرائيل، بعد اتفاقية كامب ديفيد من أجل هذا الهدف، متابعاً: ليس لمصر أي أهداف أخرى، سوى رفع الأعباء عن الشعب الفلسطيني.

وأضاف مستشار مبارك، حديثه قائلاً:” الظروف الإقليمية والدولية تغيرت تماماً، ونحن أمام إدارة أمريكية جديدة، ولذا على الفصائل الفلسطينية، أن تتفق من أجل عرض قضيتهم”.

وتابع “(صفقة القرن) دُفنت مع الإدارة الأمريكية السابقة”، مشيراً إلى أننا في مرحلة استكشاف للإدارة الأمريكية الجديدة.

وفي سياق منفصل، أوضح الفقي، أن الدول العربية التي فتحت قنوات اتصال مع إسرائيل، لم تتخل عن القضية الفلسطينية، فهي لم تمت وحاضرة في الضمير العربي، مبيناً أن الحديث عن حل الدولتين أمر جيد، ويعيد الحقوق للشعب الفلسطيني.

وأكمل “القضية الفلسطينية، هي القضية المحورية والمركزية بالنسبة لمصر والأخيرة لديها التزاماً قومياً تجاهها”، مؤكداً أهمية ترميم البيت الفلسطيني من الداخل، حتى يتمكنوا من الدخول في مفاوضات جادة مع إسرائيل.

وشدد على أن فلسطين، لديها مؤسسات ديمقراطية معترف بها من أمريكا، لافتاً إلى إن الرئيس الراحل ياسر عرفات هو زعيم استثنائي، ولديه كاريزما، اكتسبها من الظروف التي عاشها، والتجارب التي خاضها، فهو لم يكن رئيساً يجلس خلف مكتبه، ولكنه جاب العالم من أجل القضية الفلسطينية.

Exit mobile version