لماذا منعت وزارة الاقتصاد بغزة استيراد “السجائر والشيشية” الإلكترونية ؟

غزة – مصدر الإخبارية

أصدرت وزارة الاقتصاد الوطني في غزة، قرارًا بمنع إدخال واستيراد أو تصنيع “السجائر والشيشة” الإلكترونية.

وقالت الوزارة،، إن القرار جاء بعد الاطلاع على قانون حماية المستهلك رقم “21” لسنة 2005 وتعديلاته وعلى قانون مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية رقم 6 لسنة 2000.

ونوهت إلى أن القرار جاء كذلك بناءً على مقتضيات المصلحة العامة وحسن سير العمل وبناء على الصلاحيات المخولة لها قانونيًا.

وشددت على أنه في حال مخالفة ذلك القرار سيتم مصادرة السجائر والشيشة واتخاذ الإجراءات القانونية المشددة بحق المخالفين.

وأوضحت أن القرار سيُنشر على لوحة الإعلانات في الوزارة وعلى الجهات المختصة كافة -كل فيما يخصه- تنفيذ أحكامه، حيث ويعمل به اعتبارًا من تاريخه.

في حين كشفت الهيئات المختصة الأمريكية، الخميس الماضي ، أن المرض الغامض في الرئة الذي ارتفع عدد الوفيات والمصابين به مرتبط بتدخين السجائر الإلكترونية.

وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن عدد الذين توفوا، المبلغ عنه، بسبب هذا المرض الذي يصيب الرئة بلغ 18 حالة، مشيرة إلى أن الحالات المؤكدة والمحتملة بالإصابة بالمرض وصلت إلى 1080 في 48 ولاية حتى الآن.

ولم يربط المحققون حتى الآن بين الأمراض وأي منتج أو مكون بعينه، لكنهم أشاروا إلى زيوت في السجائر الإلكترونية تحتوي على رباعي هيدرو كانابينول، وهو من أحد مكونات الماريخوانا.

وقد حذرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، التابعة لوزارة الصحة الأمريكية، مجددا هذا الأسبوع من استخدام هذه السجائر حتى يتم معرفة وتحديد أسباب الإصابات بدقة.