بتهمة التحريض.. مجلس الشيوخ الأميركي يبدأ محاكمة عزل ترامب

وكالات – مصدر الإخبارية

انطلقت محاكمة عزل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ،اليوم الثلاثاء، في مجلس الشيوخ الأميركي بتهمة التحريض على التمرد، بعدما قام أنصاره باقتحام مبنى الكونغرس، في السادس من يناير الماضي، لأجل عرقلة التصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية.

وقالت تقارير إعلامية إن مجلس الشيوخ بدأ في عقد المحاكمة، بعدما أيد مجلس النواب، في يناير الماضي، عزل ترامب، ليكون أول رئيس في التاريخ الأميركي يعُزل مرتين من قبل غرفة الكونغرس السُفلى.

وذكرت شبكة “سي إن بي سي”، إن هذه المحاكمة تجري وسط جدل حول مدى دستوريتها على اعتبار أن ترامب أضحى رئيسا سابقا ولم يعد يشغل مهامه في البيت الأبيض.

وبحسب الشبكة يرى متابعون أن الديمقراطيون يتمسكون بعزل ترامب وإدانته في مجلس الشيوخ، حتى يُعاقب ويجري حرمانه من شغل أي منصب فيدرالي مستقبلا.

وتابعت: “بما أن مقاعد مجلس الشيوخ منقسمة بالتساوي بين الديمقراطيين والجمهوريين أي 50-50، فإنه من المستبعد أن تتم إدانة ترامب التي تحتاجُ إلى نصاب الثلثين”.

ووأوضحت الشبكة في تقريرها أن الإدانة لا تعني إقرار أي عقوبة، بشكل تلقائي، بحق ترامب، لكن بوسع الديمقراطيين، عندئذ، أي في حال الإدانة، أن يقيموا تصويتا بشأن العقاب ونزع أهلية تولي مناصب فيدرالية.

فيما لا يحتاج إلحاق هذا العقاب بالرئيس، في حال جرت إدانته من مجلسي النواب والشيوخ، سوى الحصول على أغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي.

من ناحيته نفى ترامب أن يكون قد حرض أنصاره على الفوضى التي أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص وجرح آخرين.