حوار القاهرة الفصائل الرجوب - الجلسة الثانية من الحوار الوطني فصائل فلسطينية القاهرة محمد الغول - جلسات الحوار الوطني الفلسطيني

ترحيب فصائلي بنجاح حوار القاهرة.. واجتماع آخر الشهر المقبل

غزة- مصدر الإخبارية

رحبت الفصائل الفلسطينية بنجاح حوار الفصائل في القاهرة مساء اليوم الثلاثاء وإعلان البيان الختامي المتفق عليه.

وقالت حركة “فتح” في تعليقها على البيان الختامي إنّ “الانتخابات وسيلة حوار، وطريقة حياة، وهي التعبير الأكثر مصداقية عن تَحَضُّر الشعوب ورقيها”.

وكتب رئيس المكتب الإعلامي في مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة “فتح” منير الجاغوب، في منشور عبر صفحته على فيسبوك: “الانتخابات هي الضامن لحفظ الحقوق السياسية والمدنية للمواطنين، واحترام لعقول الجماهير والإيمان بقدرتها على صناعة التغيير من خلال اشراكها في صنع القرار واختيار من يمثلها”.

وتابع الجاغوب: “هذه هي الرسالة التي آمن بها سيادة الرئيس من خلال المرسوم الرئاسي بتاريخ ١٥/١/٢٠٢١، ورسالة امتلاك الشعب لارادته.. رسالة الثقة والمحبة وإعادة الاعتبار للقيم المجتمعية القائمة على التعاون والتحاور والتآلف والتوافق”.

من جهته قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس والمشارك في حوارات القاهرة خليل الحية، إن الفصائل والقوى الفلسطينية اتفقت على آليات إجراء الانتخابات للمجلس الوطني والتشريعي والرئاسة.

وصرح الحية في أعقاب الإعلان عن نجاح جلسات الحوار الوطني إن الاتفاق يشمل “تشكيل محكمة الانتخابات بالتوافق، وتحييد أي جهة قضائية أخرى، وعلى إطلاق الحريات كافة دون قيود، وعلى الأرضية السياسية التي تجري الانتخابات على أساسها”.

وقال: “كما تم الاتفاق على العودة إلى القاهرة خلال مارس المقبل لوضع أسس وآليات تشكيل المجلس الوطني الجديد بالانتخاب والتوافق”.

بدورها رحبت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بنتائج الحوار مؤكدة أهمية استكمال جلسات الحوار الشهر القادم.

وقالت الجبهة الشعبية في بيان لها مساء اليوم:” ينظر وفد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إلى أهمية استكمال جلسات الحوار الشهر القادم كما نص على ذلك البيان الصادر عن هذه الحوارات من أجل المعالجة الأشمل لمنظمة التحرير الفلسطينية، والتوافق على تعزيز البرنامج الوطني المقاوم الذي ينظم نضالات شعبنا في مرحلة التحرر الوطني التي نعيش.

وتابعت:” بذل وفد الجبهة جهوداً مخلصة للوصول إلى البيان الختامي، واعتبر أنّ ما جاء فيه يعكس القواسم المشتركة في القضايا التي تناولها بالرغم من عدم تضمينه بعض الاقتراحات التطويرية التي قدّمها وفد الجبهة وقوى أخرى، وبخاصة النص على التمسك بقرارات المجلسين الوطني والمركزي بالتحلل من اتفاق أوسلو، وهو ما دعا وفد الجبهة للتحفّظ على عدم الأخذ بذلك في البيان”.

وأكدت أن وفد الجبهة قدم رؤيتها للأسس التي تُبنى عليها كل مكونات النظام السياسي الفلسطيني وفي القلب منه منظمة التحرير الفلسطينية باعتبار ذلك هو الأساس في العملية الديمقراطية.

وكانت الفصائل الفلسطينية أكدت في البيان الختامي الصادر عن الحوار الوطني الفلسطيني، الثلاثاء، التزامها بالجدول الزمني الذي حدده مرسوم الانتخابات التشريعية والرئاسية مع التأكيد على اجرائها في مدينة القدس والضفة الغربية وقطاع غزة دون استثناء، والتعهد باحترام وقبول نتائجها.

واتفق المجتمعون على دعم لجنة الإنتخابات المركزية والعمل على تذليل اية معوقات تواجهها کي تتمكن من القيام بمهامها على اكمل وجه.

واتفقت الفصائل مجتمعة على عقد اجتماع لها في القاهرة خلال شهر آذار/ مارس القادم بحضور رئاسة المجلس الوطني ولجنة الانتخابات للتوافق على الأسس والآليات التي يتم من خلالها استكمال تشكيل المجلس الوطني الجديد.

اقرأ أيض: نص البيان الختامي لحوار الفصائل في القاهرة

Exit mobile version