“مسبار الأمل” يصل المريخ ويتوّج أولى إنجازات الإمارات في الفضاء

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت الإمارات العربية المتحدة عن وصول “مسبار الأمل” ،مساء اليوم الثلاثاء، إلى كوكب المريخ، ليكون بذلك أول مهمة عربية تحقق هذا الإنجاز، بعد رحلة استمرت 7 أشهر قُطعت خلالها مسافة 494 مليون كيلومتر.

وكتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة منشور عبر صفحته على فيسبوك قال فيه: “تمت المهمة بنجاح”.

وبهذا الإنجاز تصبح الإمارات، خامس دولة تصل إلى المريخ، وسيتيح للمسبار البدء في إرسال بيانات عن الغلاف الجوي والمناخ هناك.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية أنه مع دخول مسبار الأمل مدار الالتقاط حول المريخ، تبدأ سرعته بالتباطؤ ذاتيا من 121 ألف كيلومتر في الساعة إلى 18 ألف كيلومتر في الساعة فقط، وذلك خلال 27 دقيقة تعرف باسم “الـ27 دقيقة العمياء”، وذلك باستخدام محركات الدفع العكسي الستة “دلتا في” المزود بها المسبار.

وأفادت الوكالة في وقت سابق أن استقبال إشارات الراديو من المريخ إلى الأرض يستغرق نحو 20 دقيقة، ولتخطي هذا التحدي فقد صمم “مسبار الأمل” بطريقة يستطيع من خلالها إكمال عملية الالتقاط بشكل آلي دون الحاجة للتحكم من المحطة الأرضية.

فيما من المقرر أن يظل مسبار الأمل في مداره حول الكوكب الأحمر فترة عامين، أو “سنة مريخية”، يدرس خلالها كل ما له علاقة بطقس وجو الكوكب الأحمر، مستعينا بثلاثة أجهزة علمية متطورة، هي المقياس الطيفي بالأشعة تحت الحمراء، والمقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية، وكاميرا استكشاف رقمية عالية الدقة.

ويعتبر “مسبار الأمل” أول مسبار عربي ينطلق خارج مدار الأرض سيكون في حال نجاحه بتخطي الدقائق الـ27 العمياء والوصول إلى مدار الالتقاط في الموعد المحدد، أول الواصلين تليه مركبة الفضاء الصينية “تيانوين-1 ” ومركبة الفضاء الأمريكية ” بيرسيفيرانس” اللتان تقصدان الغاية نفسها كوكب المريخ.