حماس: وفود الحوار الوطني لن تغادر القاهرة قبل التوصل إلى اتفاق

وكالات – مصدر الإخبارية

أكدت حركة حماس أن الوفود المشاركة في الحوار الوطني في القاهرة لن تغادر قبل التوصل إلى اتفاق، موضحة أن هذا الحوار غير محكوم بسقف زمني محدد، وإنما بتحقيق الهدف والوصول إلى حالة توافق عامة بشأن إجراء الانتخابات الفلسطينية.

من جهته قال المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحماس طاهر النونو ،اليوم الثلاثاء، في لقاء مع “الغد” :”نحن لا نعمل تحت ضغط الوقت والفترة الزمنية للحوار، وإنما نهدف للوصول لإنجاز حقيقي يُمكن من خلاله إنهاء الانقسام وبناء النظام السياسي الفلسطيني على قاعدة الشراكة السياسية”.

وأوضح النونو أن القضايا الأساسية التي يجرى مناقشتها وبحثها، تتركز على توفير شروط نجاح الانتخابات التشريعية، من حيث البيئة القانونية والسياسية والنزاهة والحريات العامة المصاحبة لإجراء هذه الانتخابات.

وبيّن أن اللغة والأجواء العامة في الحوار الوطني إيجابية ومطمئنة، ويمكن أن تفضى إلى نتائج حقيقة ومبشرة، مبينا أن كافة الأفكار التي تم طرحها من الفصائل الفلسطينية كانت خلاقة يمكن البناء عليها في الوصول إلى نتائج حقيقة تلبي تطلعات الشعب الفلسطيني في عملية ديمقراطية حقيقية، على طريق إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.

وأشار إلى أن الحوارات في القاهرة ستعالج القضايا الإجرائية المتعلقة بالانتخابات، والتي سوف تجرى على مستوى التشريعي، مضيفًا “بعد ذلك سيكون هناك استمرار للتواصل ما بين باقي الفصائل لاحقا، حول المراحل المتبقية، و”نحن لا زلنا في المرحلة الأولى من الانتخابات المتعلقة بالتشريعي وتذليل أي عقبات يمكن أن تنشأ أمام إجراها”.

وشدد النونو على أن إنجاز ملف الانتخابات سيكون البوابة الرئيسية لإعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني، وإنهاء الانقسام، معبراً عن أمله في أن تتمكن الوفود من الاتفاق بشكل كامل وصدور موقف وطني موحد.

ولليوم الثاني تستمر الفصائل الفلسطينية فعاليات حوارها بالعاصمة المصرية القاهرة، للبحث في قضية الانتخابات الفلسطينية القادمة وقضايا وطنية أخرى.

و يتركز الحوار الذي يشارك فيه 14 فصيلاً ومستقلون،في بحث الحريات العامة والإجراءات القانونية والفنية للعملية الانتخابية التي  ستعبر عن قرار الفلسطينيين بشكل ديمقراطي، من خلال صندوق الاقتراع.