بسبب كورونا والمنسف.. إحتدام الجدل بالأردن عبر مواقع التواصل الاجتماعي

عمان-مصدر الاخبارية

أحدث منشور على مواقع التواصل الاجتماعي يربط بين المنسف وعلاقته بتخفيض خطر فيروس كورونا ضجة وسخرية كبيرتين في الأردن.

وحول تفاصيل ماحدث، كانت قد كتبت جمعية المهندسين الوراثيين الأردنيين منشور لها على موقع الفيس بوك، قالت فيه:”إن هناك علاقة بين “المنسف” وانخفاض مستويات دخول المستشفى لمن يصابوا بـ”كورونا في المملكة الأردنية الهاشمية”.

وقالت جمعية المهندسين :”إن مستويات الكوليسترول الحميد “الجيد” HDL والمتواجدة في الطعام مثل المنسف ترتبط بتقليل مخاطر COVID-19، حيث انخفضت احتمالات دخول المستشفى لـ COVID-19 بنسبة 9% مع كل 0.2 مليمول / لتر (حوالي 8 ملجم / ديسيلتر) في الكوليسترول الحميد HDL كما اثبتت دراسة علمية.

وأضافت الجمعية :”لذلك فإن الأكلات التي تحتوي على نسب عالية من الكلسترول تقي من الأعراض المتقدمة لفايروس كورونا.

يعد المنسف من الأطباق التقليدية في الأردن، وهو من أكثر الأطباق الرئيسية تفضيلاً في العزائم والولائم، ولكي تتميزي في تحضير سفرتك وخاصة في المناسبات والعزومات.

بالنسبة للقيمة الغذائية للمنسف، فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية كالبروتينات والمعادن والفيتامينات، إذ وجد أن محتوى لبن المنسف من البروتينات يزداد بعد طهيه مع اللحوم وقد يوضع في قائمة اللحوم لاحتوائه على كمية من البروتينات مقاربة للحوم، كما لبن المنسف غني بالكالسيوم وفيتامينات ب (ب1 و ب3 وب6 و ب12)، وللكركم الذي يضاف إلى اللبن أو الأرز فائدة كبيرة في التخفيف من حدوث أمراض الكبد وقرحة المعدة والاثني عشر وتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم ومنع التخثر.

وبحسب الموجز الإعلامي حول فيروس كورونا في الأردن والصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة، فإن إجمالي الوفيات والإصابات ارتفع على النحو التالي: 4385 حالة وفاة و336,839 إصابة مسجلة منذ بدء الجائحة في الأردن.