وقفة احتجاجية بالقدس رفضاً لتهجير عائلات من الشيخ جراح

7
القدس المحتلة- مصدر الإخبارية

شارك العشرات من المقدسيين، وممثلو مؤسسات حقوقية، اليوم الثلاثاء، في وقفة احتجاجية أمام محكمة الاحتلال المركزية في القدس المحتلة، تزامناً مع جلسة المحكمة للبت في قرار تهجير 4 عائلات (17 أسرة) مقدسية في حي الشيخ جراح.

ووفقاً لوكالة الأنباء الرسمية “وفا”، فقد قال محامي أهالي الشيخ جراح حسني أبو حسين، إن المحكمة المركزية استأنفت إصدار قرار تشريد عائلات (الكرد، وسكافي، والجاعوني، وقاسم) خلال 3 أشهر كحد أقصى، مضيفا أن المحكمة سوف تنظر لأول مرة في ملف دائرة الأراضي الذي يثبت ملكية أهالي الشيخ جراح للحي.

ولفت إلى أن 3 عائلات اخرى في الحي تنتظر قرار إخلائها خلال الثاني من شهر مارس المقبل.

وسينطلق أهالي الحي للمحكمة الجنائية الدولية لأول مرة، بعد اعتبارها القدس الشرقية أرضاً محتلة ولا يحق للمستوطنين السكن فيها.

وفي السياق، قال منسق الائتلاف الأهلي لحقوق الانسان في القدس زكريا عودة، إن هؤلاء العائلات الـ 4 هم 17 Hسرة تضم 83 فرداً، يسكنون في جزء من حي الشيخ جراح، وتحاول جمعيات الاستيطان إخلاءهم بشتى الطرق، كجزء من السياسة المستمرة التي تمارسها سلطات الاحتلال في أحياء البستان وبطن الهوى والعيساوية.

وذكر العام 2020 شهد عملية تصعيد غير مسبوقة في سياسات الاحتلال، حيث وافق على ما يقارب 4000 وحدة استيطانية، ما بين المصادقة وما بين وضعها للتنفيذ بالقدس، وإخلاء المنازل، وانتهاك المقدسات، وهذه السياسة مرتبطة بدعم الادارة الأمريكية السابقة باعتبار القدس عاصمة دولة الاحتلال.