فيديو: مطالب بوقف قطع رواتب الأسرى ومشاركتهم في انتخابات المجلس التشريعي

تقارير خاصة- مصدر الإخبارية

طالبت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية بغزة بوقف قطع رواتب الأسرى ووقف سياسة الإهمال الطبي من إدارة سجون الاحتلال تجاههم، خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا وزيادة التصعيد داخل السجون، وذلك خلال وقفة إسنادية للأسرى اليوم الاثنين أمام مقر الصليب الأحمر

وقال عضو الجبهة الديمقراطية ماهر أبو دقة لـ”مصدر الإخبارية” إن هذه الوقفة تأتي بالتزامن مع حوارات القاهرة لإيصال عدة رسائل هامة، أولها وقف سياسة قطع رواتب الأسرى والمحررين وذوي الأسرى.

وبيّن أبو دقة أن الرسالة الثانية هي أنه على وفد الفصائل في القاهرة أن يخرج بنتائج تنهي حالة الانقسام وتجمع شتات الشعب الفلسطيني.

وأكد أن الرسالة الثالثة هي أن حرية الأسرى يجب أن تكون على سلم أوليات الفصائل، ويجب أن يكون بند واضح من الفصائل يضمن إطلاق سراح الأسرى.

وتابع أبو دقة: “هناك استحقاق بأن يكون ثلة من الأسرى في مقدمة قوائم الانتخاب في المجلس التشريعي القادم، وهو حق للحركة الأسيرة على الكل الوطني ويجب احترامه”.

من جهته قال الأسير المحرر والقيادي في الجبهة الشعبية علام الكعبي إن قضية الأسرى وطنية بامتياز، ويجب أن يحظوا باهتمام كبير على طاولة الحوار الوطني، مؤكداً على ضرورة استعادة الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام وتوفير البيئة الملائمة لإنجاز الانتخابات.

وشدد الكعبي لـ”مصدر الإخبارية” على ضرورة معالجة إشكالياتهم من قطع رواتب الأسرى، وتوفير الرعاية التي يحتاجها ذويهم.

ولفت الكعبي إلى أنه يجب استثمار قرار المحكمة الجنائية الدولية الأخير في التوجه للمحاكم الدولية لنصرة قضايا الأسرى، وتوفير الدعم السياسي والقانوني واستمرار الفعايات الداعمة لهم.

ويواصل الاحتلال اعتقال (4400) أسير، منهم (40) أسيرة، فيما بلغ عدد المعتقلين الأطفال والقاصرين في سجون الاحتلال نحو (170) طفلاً، وعدد المعتقلين الإداريين إلى نحو (380) معتقلاً، ووصل عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى (226) شهيدًا.