منشأ كورونا.. نتائج مهمة كشفتها تحقيقات الصحة العالمية في ووهان

وكالات – مصدر الإخبارية

كشف وفد منظمة الصحة العالمية المتواجدة حالياً في مدينة ووهان الصينية عن نتائج مهمة ضمن التحقيق حول منشأ فيروس كورونا المستجد.

وقال عالم الحيوانات البريطاني، بيتر دازاك، وهو من 10 خبراء ضمن الوفد إن الفيروس SARS-CoV-2 تسرب من معهد ووهان لعلوم الفيروسات الذي يدرس الفيروسات التاجية التي يعود منشأها إلى الخفافيش، حسبما ذكرت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية.

وأوضح دازاك أنه أتيح لخبراء الصحة العالمية زيارة هذا المعهد ولقاء المسؤول فيه الذي كان يعمل على مدى عقود على جمع عينات تلك الفيروسات ودراستها، والاطلاع على نتائج هذه البحوث وأوائل حالات الإصابة بكورونا.

وأشار إلى أهمية زيارة الخبراء إلى سوق ووهان للمأكولات البحرية التي تعد مكان ربما تحول الفيروس فيه من الحيوانات إلى البشر.

وبيّن الخبير أن البحوث اللاحقة كشفت حالات إصابة وقعت قبل تفشي الفيروس في السوق، ما يفند الفرضية القاضية بأنها منشأ كورونا، لكن المحققين الدوليين تمكنوا من اكتشاف “دلائل مهمة” تسلط الضوء على دور السوق في الجائحة.

وأوضح أن أفراد الوفد انقسموا إلى ثلاث مجموعات تعمل على دراسة دور الحيوانات المحتمل في ظهور كورونا، وطرق تفشي العدوى، والعينات البيئية، مضيفا أن جهود المهمة تتركز الآن على جمع هذه الاستكشافات.

وتابع: “الخبراء يعلمون الآن ما لم يعلموا في البداية، وهذا أن هناك العديد من المرضى الذي لم تظهر لديهم أعراض إصابة إطلاقا أو كانت هذه الأعراض خفيفة، مؤكدا أن العمل جار من أجل تحديد عدد هؤلاء المرضى في الصين وتاريخ إصابتهم”.

وعبّر دازاك عن أمله في أن يصبح هذا التحقيق نقطة محورية في جهود تخفيف آثار الجائحة ومنع وقوع جوائح جديدة في المستقبل.

واستأنف: “الفيروسات تنشأ بطرق معقدة وتمثل متابعة هذه العملية مهمة صعبة قد تستغرق وقتا طويلا، وتابع: “ما رأيته يؤكد لي أن هناك بعض الدلائل الحقيقية من شأنها تسليط الضوء على ما حصل، وآمل في أن نستطيع تقديم تفسير راسخ في ختام هذه الزيارة”.

كما توقع خبير الصحة العالميو أن تعلن النتائج الرئيسية لزيارة البعثة إإلى الصين قبل مغادرة الخبراء للبلاد في العاشر من فبراير الجاري.