السفير “العمادي” يوقع عقد إنشاء مستشفى مدينة رفح

غزة-مصدر الاخبارية

وقع السفير القطري محمد العمادي، اليوم السبت، عقد اتفاق مشروع انشاء مستشفى “الشيخ جاسم بن حمد” العام بمدينة رفح جنوب قطاع غزة، تمهيدًا لوضع حجر الأساس للمشروع الاثنين المقبل.

وكشف رئيس جمعية أصدقاء مجمع رفح الطبي المهندس “عيسى النشار” ، في تصريحات  سابقة لمصدر الاخبارية التحضيرات الأولية لبناء مستشفى في مدينة رفح.

وأوضح أنه بالفعل بدأت بشكل رسمي أولى الخطوات الإنشائية لـمشروع مستشفى رفح حمد بن جاسم العام برفح”.

وذكر تم إجراء معاينة للأرض التي سيتم إنشاء المشفى عليها، وعمل مسح ميداني، بحضور مندوبين من اللجنة القطرية، وزارة الصحة بقطاع غزة استعدادًا لتنفيذ العمل على بناء المشفى بشكل رسمي يوم الاثنين المقبل “.

ووفق ماذكر عيسى النشار أن تكلفة المشروع بلغت 24 مليون دولار أمريكي، سيتم بنائه على مساحة أرض تبلغ 50 الف متر مربع، وتم ترسية العطاء لمقاول، وأوضح النشار سيتم إنشاء أربعة مباني داخل المشفى ، وسيتم تأجيل مبنى قسم الولادة، وتوقع أن يستغرق بناء المشروع عام كاملًا .

وفي ذات الشأن، أوضح مدير عام الهندسة والصيانة بوزارة الصحة بغزة م. بسام الحمادين، خلال تصريحات صحافيةأن المستشفى في رفح سيكون اسمه المعتمد مستشفى حمد بن جاسم العام، بناء على طلب  الممولين في مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية القطرية.

وأكد على وضع حجر الأساس للمستشفى بحضور السفير القطري محمد العمادي خلال الأسبوع الحالي، ، وسيتم الإعلان عن بدء تنفيذ المشروع، علما أن المخططات وجداول الكميات وتفاصيل هذه المرحلة جاهزة وسيتم البدء بالإعلان عن مناقصة.

ولفت إلى أن البدء ببناء مستشفى في رفح كان متوقعا قبل أشهر؛ لكن أزمة كورونا كانت سببا في تأخير ذلك. وأكد على أن وزارة الصحة في غزة سعت وقدمت المشروع والرؤية وكان آخر جهودها في ذلك قبل 40 يوما حيث عقدت الوزارة لقاءً عبر الفيديو كونفرنس مع طاقم متخصص هندسي وطبي من الدوحة وتم نقاش تفاصيل المستشفى.