أخر مستجدات المنخفض الجوي الذي يضرب فلسطين الليلة

فلسطين المحتلة- مصدر الإخبارية

تعيش المنطقة الليلة (ساعات بعد منتصف الليل) بحالة عدم استقرار قوية، نتيجة المنخفض الجوي الذي يضرب فلسطين ودولاً أخرى ويؤثر بالطبقات الجوية العليا.

وقال الراصد الجوي ومسؤول موقع طقس فلسطين، صهيب مسالمة عبر صفحته على فيسبوك، إن المنخفض “يتفاعل معه رطوبة البحر الأحمر ومنخفض السودان المداري برطوبة عالية ونتيجة هذا يحصل احتكاك قوي بين الكتلة الباردة والدافئة مما يؤدي لنشوء اضطراب جوي قوي فوق مناطق واسعة من السعودية، والأردن، وفلسطين، وسوريا، ولبنان والعراق، ومصر”.

وأضاف أنه بفعل المنخفض الجوي الذي يضرب فلسطين، “تبدأ أمطار مصحوبة بعواصف رعدية بالهطول بعد ساعات منتصف الليلة الحالية، في بعض المناطق وخلال ساعات فجر الخميس تشتد هذه الأمطار مع تحرك الحالة الجوية بشكل التفافي حول مركزها مما يؤدي لحمل كميات كبيرة من الرطوبة والحمل الحراري القادم من مناطق مدارية”.

ولفت مسالمة إلى أن “يوم الخميس ستكون الأجواء ماطرة بغزارة وخاصة في ساعات الصباح حتى الظهيرة، يصحبها تساقط البرد وحدوث واسع للرعود، خاصة في ساعات الصباح في مختلف المدن الفلسطينية من الشمال للجنوب وبقوة أكبر بالجنوب والشرق”.

وفيما يتعلق بيوم الجمعة قال الراصد الجوي، “تكون الأجواء كما هي ماطرة بغزارة وخاصة في القسم الأول من اليوم مصحوبة بحدوث الرعد وتساقط البرد.”
وحذر مسالمة، من حدوث فيضانات عارمة في مناطق البحر الميت، والأغوار، والنقب، ومحيط إيلات والعقبة، كما نبه لضرورة الحذر من تساقط الأمطار الغزيرة التي قد تترافق بحدوث قوي للصواعق الهابطة على الأرض.

وقال إنه “سيتساقط البرد الكثيف أحياناً وخاصة في المناطق الشرقية، الجنوبية وقد يكون بأحجام كبيرة”.

وحذر أيضاً من الاقتراب من طريق البحر الميت أثناء هذه الحالة وخاصه على طريق 90 المؤدي للجنوب من طريق البحر الميت، مشيراً إلى أنه قد يحدث رياح شديدة أثناء الاضطراب الجوي.