الحية: حركة حماس لم تتخذ قرار بشأن طبيعة مشاركتها في الانتخابات القادمة

غزة-مصدر الاخبارية

أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية صباح اليوم الأربعاء، على أن حركته لم تتخذ قرارًا حول طبيعة مشاركتها في الانتخابات القادمة في فلسطين.

جاء ذلك خلال لقاء حواري عقده الحية مع وسائل إعلامية حول ترتيبات العملية الانتخابية،  تابعته مصدر الاخبارية وقال  : ” لابد من  إعادة تشكيل المحكمة الدستورية والتوافق على تشكيل محكمة الانتخابات”، وكشف أن الحركة لديها لجنة انتخابات مشكلة من المكتب السياسي  وفيها لجان من الضفة وغزة والخارج.

وأضاف عضو حركة حماس : ” كل السيناريوهات مطروحة حول طبيعة البرنامج الانتخابي المرتقب،  وهذا متعلق بما سيصدر عن مؤتمر الفصائل القادم بمصر”.

وأشار إلى أن الحركة قطعت شوط كبير منذ إصدار المرسوم الرئاسي بشأن  العملية الانتخابية المرتقبة، وهي في لمساتها الأخيرة رغم بعض ملاحظات الحركة على بعض القرارات في المرسوم،  كذلك حماس ذاهبة لإجراء انتخابات بشكل متكامل ما بين الضفة والقدس وقطاع غزة.
حماس تعقد لقاء حواري

وحول وجود ضمانات حقيقية للبرنامج الانتخابي  وضّح الحية أن الضمان الحقيقي هو ثقة الفصائل بالشعب الفلسطيني،  وسيرها بشكل ثلاثي  متزامن في مدة ستة أشهر، متابعًا “يجب إزالة العقبات أمام الانتخابات، والحفاظ على وحدة الصف الفلسطيني”.

ولفت  بقول ” حركة حماس حزب سياسي سيباسي لكن لسنا وحدنا من يتحكم  بالبرنامج الانتخابي وبين أن المجلس التشريعي المحطة الأولى من تشكيل المجلس الوطني.

و في سياق حديثه شدّد على ضرورة رفع العقوبات عن شعبنا في غزّة، و وأردفه بقوله “لا نريد للحكومة في الضفة وغزة والقدس أن تطغى على منظمة التحرير، ولا نريد للسلطة أن تطغى بأموالها وآلياتها على منظمة التحرير، بل نريد أرضية سياسية مشتركة، ولكل الفصائل الحق في أنّ تقول ما تريد”.