تحسباً للتهديدات.. الاحتلال يجري تجارب على نسخة متطورة من القبة الحديدية

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، عن إجراءه سلسلة من التجارب على نسخة متطورة من منظومة القبة الحديدية.

وذكر موقع 0404 العبري أنه تم تنفيذ التجربة في قاعدة بوسط الأراضي المحتلة وحضرها عدد من جنود منظومة الدفاع الجوي وتجارب القوات الجوية والبحرية.

وقال الجيش إنه تم خلال التجربة فحص عدد من السيناريوهات التي تحاكي التهديدات المستقبلية التي قد يواجهها النظام خلال المواجهة البرية والبحرية،.

ولفت جيش الاحتلال إلى أنه سيتم استيعاب القبة الحديدية في تشكيلتها الجديدة تشغيليًا من قبل القوات الجوية.

وتعد القبة الحديدية نظام دفاع بالصواريخ ذات القواعد المتحركة، طورته شركة رافئيل لأنظمة الدفاع المتقدمة والهدف منه هو اعتراض الصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية.

واعتمد وزير الحرب الإسرائيلي عمير بيرتز في شهر فبراير من عام 2007 نظام القبة الحديدية كحل دفاعي لإبعاد خطر الصواريخ قصيرة المدى عن “إسرائيل”.

ومنذ ذلك الحين بدأ تطور النظام الذي بلغت كلفته 210 مليون دولار بالتعاون مع جيش الدفاع الإسرائيلي وقد دخل الخدمة في منتصف عام 2011 م.

على صعيد ذي صلة أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، ظهر اليوم الاثنين، سقوط طائرة بدون طيار تابعة للجيش داخل الأراضي اللبنانية.

وقال المتحدث إن طائرة سقطت خلال نشاط عملياتي للجيش الإسرائيلي على حدود لبنان، مشيراً إلى أنه لا خشية من تسرب للمعلومات جرّاء سقوط الطائرة على الحدود اللبنانية.

وكان حزب الله اللبناني أعلن اليوم عن إسقاط طائرة بدون طيار تابعة للجيش الإسرائيلي، في خراج بلدة بليدا جنوب لبنان، والسيطرة عليها.