لجنة الانتخابات الاقتراع

لجنة الانتخابات توضّح شروط اعتماد الصحفيين والمراقبين خلال الانتخابات المقبلة

رام الله – مصدر الإخبارية

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية صباح اليوم الاثنين عن اعتماد اللجنة للصحفيين والمراقبين خلال الانتخابات الفلسطينية المقبلة 2021.

بدوره قال فريد طعم الله المتحدث باسم اللجنة في تصريحات إذاعية إن من شروط اعتماد الصحفيين أن يكونوا عاملين ضمن مؤسسة صحفية وأن تكون تلك المؤسسة معتمدة.

وأوضح أن من شروط اعتماد الرقابة على العملية الانتخابية للمؤسسات، أن تكون هيئة الرقابة ضمن مؤسسة تعمل في مجال الديمقراطية.

ولفت إلى أن عملية التسجيل للصحفيين وهيئات الرقابة ستكون الكترونية بدون الذهاب إلى مقرات لجنة الانتخابات وهذا من باب تخفيف الجهد ومن أجل تفادي معوقات فيروس كورونا لحماية الجميع.

وبيّن طعم الله أن عملية اعتماد الصحفيين وهيئات الرقابة ستبقى مفتوحة من اليوم وحتى قبل أسبوع من بدء عملية الاقتراع، للوصول إلى أكبر قدر ممكن من الصحفيين والمراقبين وفق معايير النزاهة والشفافية وذلك وفق قانون الانتخابات.

وتابع أنه من المتوقع أن يصل عدد من سجلوا للانتخاب إلى 2 مليون مواطن ومواطنة مع نهاية شباط الحالي.

وحول عمليات التسجيل قال طعم الله إن محافظة طولكرم تصدرت عملية التسجيل تليها سلفيت وفي قطاع غزة تصدرت محافظة خان يونس عمليات التسجيل والتي وصلت فيها نسب التسجيل إلى 84% وهذه نسب جيدة جداً.

وأكد المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية على أن تلك المؤشرات تدل على مدى اهتمام المواطنين ما بين التسجيل والتأكد من مكان الانتخاب والأرقام حتى الآن تدل على نجاح مهم جداً.

وكان المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل قال أمس الأحد: “نأمل أن نكون في 10 فبراير القادم في قطاع غزة”.

وتابع كحيل: “نخطط الآن لكافة الأمور اللوجستية والإدارية مع انطلاق عمليات التسجيل المخطط لها في العاشر من الشهر القادم لنواكب هذه الحملة في غزة”.

وحول آخر تطورات الانتخابات، قال كحيل إن “هناك لقاءات مستمرة مع كافة ممثلي المؤسسات الدولية التي لها فروع في فلسطين، نشرح لهم الوضع وبالتحديد وضع الانتخابات في مدينة القدس، ونطلب منهم الضغط على الاحتلال بهدف ذلك.”.

وتابع: “كذلك نقوم بتسليمهم رسائل دعوة لتكوين لجان رقابة على الانتخابات في كافة المناطق، والردود كلها إيجابية ونحن نعوّل كثيرًا على هذا الموضوع”.

Exit mobile version