السلطة اغتيال الشاعر

بدران: الانتخابات وسيلة لتوحيد النظام السياسي الفلسطيني

غزة- مصدر الإخبارية

قال عضو المكتب السياسي لحركة “حماس”، حسام بدران اليوم الأحد، إن الانتخابات وسيلة وأداة نحو تحقيق الوحدة الفلسطينية وتوحيد النظام السياسي الفلسطيني.

جاء ذلك في لقاء تلفزيوني لبدارن تم بثه عبر فضائية الأقصى التابعة لحماس، حيث أكد على أن حماس تحرص “على ألا تتعارض الانتخابات مع أصل القضية الفلسطينية، وأننا شعب تحت الاحتلال”.

وأضاف أنه “في القاهرة لا بد من نقاش البرنامج السياسي الذي نريد أن نوصل شعبنا إليه بعد فشل مسار أوسلو”، متابعاً “نريد سقفا سياسيا يتجاوز أوسلو، ونحضر لمرحلة جديدة، وأن نتفق على الوسائل التي نقاوم بها الاحتلال”.

وأكمل بدران “وثيقة الوفاق الوطني ربما تكون أرضية للبرنامج السياسي في نقاشات وحوارات القاهرة”، قائلاً “في حوار القاهرة سنناقش الغموض في بعض مراسيم الانتخابات، وهناك إجماع فلسطيني على ذلك”.

وشدد قائلاً “في القاهرة سنتوقف عند المحكمة الدستورية بألا تتدخل في الانتخابات أو نتائجها، وأن تكون خارجها لأنها تشكلت دون توافق، وبدون مسوغات قانونية”، موضحاً أن حماس تريد الذهاب مطمئنين لمسار العملية الانتخابية، دون أن تتدخل الجهات التنفيذية.

وقال إن “بيئة الضفة تخلو من الحريات، ولا بد من وجود بيئة مناسبة لكي تتحرك القوى الفلسطينية دون التخوف من اعتقال واستدعاء أو ملاحقة”، لافتاً إلى أنهم سيؤكدون “في القاهرة على أنه لا بد من جود ميثاق شرف يؤكد حرية الكل الفلسطيني في العمل دون ملاحقة من الأجهزة الأمنية”.

وتابع بدران “نريد احترام نتائج الانتخابات والاعتراف بها، وهذا خيار الفلسطينيين، وعلى العالم أن يحترمه”، مبيناً أن “قطاع غزة له متطلبات وحاجات، ويعاني من حصار منذ سنوات طويلة جعل معاناة الناس مضاعفة، وهذا ناقشناه، وكان هناك توافق أولي أنه لا بد أن يشعر شعبنا في غزة أنه على صعيد واحد مع الضفة، وألا يقسم لموقع جغرافي أو انتماء سياسي”.

وشدد على أنه “لا يمكن تجاوز القدس في الانتخابات القادمة، لأنها جزء أصيل من أرضنا الفلسطينية، ولا يمكن أن نسلم للاحتلال بالتحكم بمصيرها”، وأكد أنه “ستتم في القاهرة مناقشة شكل المشاركة في الانتخابات مع الكل الوطني، وأن تمر بأكبر قدر من المكاسب”، موضحاً أن حماس  ستعمل على توحيد النظام السياسي الفلسطيني.

Exit mobile version