حماس ترحب بتقديم قطر 360 مليون دولار لدعم غزة

غزة- مصدر الإخبارية

رحبت حركة “حماس” اليوم الأحد، بتقديم قطر دعم مالي لغزة بقيمة 360 مليون دولار لعام 2021.

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في بيان صدر عنه “تلقينا بتقدير عالٍ قرار سمو أمير دولة قطر الشقيقة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بتقديم دعم مالي لغزة بقيمة 360 مليون دولار لعام 2021”.

وأضاف هنية “إن هذا الدعم امتداد للمواقف الأصيلة لدولة قطر في تخفيف الحصار عن أهلنا في غزة، وتجاه الشعب الفلسطيني عامة، وتبرهن على عمق الروابط بين الشعبين الفلسطيني والقطري”.

وعبر هنية عن شكره “لسمو الأمير لهذه المكرمة الأخوية وهذا الدور الرائد تجاه شعبنا في مختلف أماكن تواجده داخل أرض فلسطين وخارجها في تحسين أوضاعه المعيشية، وصولًا نحو تحقيق أهدافه الوطنية”.

والأحد، أعلنت وكالة الأنباء الرسمية القطرية، أن قطر وجهت بإرسالة منحة مالية إلى قطاع غزة بقيمة 360 مليون دولار، لمدة عام كامل، ابتداءً من يناير 2021. تشمل منحة 100 دولار للأسر الفقيرة.

وقالت الوكالة أن أمير قطر الشيخ تميم، وجه بإرسال منحة مالية إلى قطاع غزة بقيمة 360 مليون دولار، تصرف على مدى عام كامل، ابتداءً من يناير 2021.

وأوضحت أن المنحة القطرية ستستخدم لدفع رواتب الموظفين، وتقديم المساعدات المالية للأسر المتعففة، وتشغيل محطات الكهرباء، للحد من تفاقم الوضع الإنساني والظروف المعيشية الصعبة في القطاع.

من جهتها أفادت مصادر صحفية محلية، أن السفير محمد العمادي سيصل مساء اليوم إلى قطاع غزة، للإشراف على افتتاح مقر اللجنة القطرية، والإعلان عن صرف منحة 100 دفعة شهر 1 2021 للأسر الفقيرة.

وكان عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، كشف في وقت سابق ، “إن أمير دولة قطر أبلغهم بتجديد منحة قطر مدّة عام كامل وليس ستّة أشهر فقط، مع زيادة في قيمة المنحة لتصل 30 مليون دولار، وسيصل السفير محمد العمادي إلى قطاع غزّة نهاية الشهر الحالي”.

وحسب مصادر محلية، يتوقع أن يعلن رئيس اللجة القطرية لإعادة إعمار غزة محمد العمادي، عن موعد صرف منحة الـ 100$ للأسر المتعففة الأسبوع المقبل.
كما سيعلن السفير القطري عن عدد الأسر المتعففة المستفيدة في دفعة شهر يناير 2021.

وتتم عملية الصرف، عبر فروع مكاتب البريد في محافظات قطاع غزة، بواقع 100$ للأسرة الواحدة.

رابط المنحة القطرية 100 دولار شهر 1 عام 2021

كما تتم عملية التوزيع بالتعاون بين اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة والجهات الحكومية المختصة، لضمان تحقيق معايير السلامة للمستفيدين والحفاظ على مسافات كافية بينهم، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية لمواجهة تفشي فيروس (كورونا) المستجد.

وعادة ما يستمر التوزيع لنحو أسبوعين، وتقوم الجهات المختصة بتبليغ المواطنين بمواعيد الاستلام المحددة، تفادياً لحدوث تكدسات للمواطنين في مكاتب البريد.

وغالبا تتم عملية التوزيع ستتم عبر فروع بنك البريد في محافظات القطاع، ضمن إجراءات الوقاية الصحية المعتمدة من قِبل وزارة الصحة الفلسطينية لمواجهة تفشي فيروس كورونا، حفاظاً على سلامة المستفيدين ولضمان التزامهم بإجراءات الوقاية والتعقيم والتباعد الاجتماعي”.