كورونا -الضفة - متحور كورونا الجديد

الاحتلال يعتزم تحويل 5 آلاف لقاح كورونا للسلطة الأسبوع المقبل

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

ذكرت وسائل إعلام عبرية ،اليوم الجمعة، أن الاحتلال الإسرائيلي يعتزم تحويل 5000 وجبة لقاح “فايزر” ضد فيروس كورونا للسلطة الفلسطينيّة.

وقال مسؤولون “إسرائيليّون” لموقع “واللا” العبري إنه من المتوقع أن يصل عدد جرعات لقاح كورونا التي سيحولها الاحتلال للسلطة إلى عشرين ألفًا، لإعطائها للطواقم الطبيّة.

وبحسب الموقع العبري من المقرّر أن تحوّل اللقاحات مطلع الأسبوع المقبل، وستوزّع على أفراد الطواقم الطبيّة، ومن غير الواضح، إلى الآن، إن كان جزء من هذه اللقاحات سيُحوّل إلى المشافي في قطاع غزّة أو لا.

وكانت انتقادات دولية خلال الفترة الماضية طالت الاحتلال الإسرائيلي بسبب امتناعه عن تزويد الفلسطينيّين بلقاح كورونا.

بدورها طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية الاحتلال بتوفير لقاحات فيروس كورونا للفلسطينيين، باعتبار ذلك من واجباتها كقوة احتلال.

وقالت الوزارة إن من “واجبات إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال بتوفير لقاحات ضد كورونا للشعب الفلسطيني، في الوقت الذي توفر فيه هذه اللقاحات لمواطنيها وتتجاهل واجباتها كقوة احتلال”.

واعتبرت الوزارة أن إسرائيل تمارس تمييزًا عنصريًا ضد الشعب الفلسطيني وتحرمه من حقه بالصحة، وتحاول أن تعفي نفسها من واجباتها وترمي بالمسؤولية كاملة على الحكومة الفلسطينية.

في نفس الوقت طالبت الخارجية المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل في تحمل مسؤولياتها وخاصة المادة 56 من اتفاقية جنيف الرابعة، التي أكّدت أن على قوة الاحتلال واجب ضمان “اعتماد وتطبيق الإجراءات الوقائية اللازمة لمكافحة انتشار الأمراض المعدية والأوبئة”.

Exit mobile version