في قانون نادر.. هذه الدولة أقرّت “الموت الرحيم” لمواطنيها !

وكالات – مصدر الإخبارية

في قانون نادر الاستخدام حول العالم، صادق البرلمان البرتغالي اليوم الجمعة على مشروع قانون يتيح للمصابين بأمراض عضال اللجوء إلى الأطباء بطلب “الموت الرحيم”.

وبموجب التشريع سيسمح للمواطنين والمقيمين في البرتغال فوق سن الـ18 والمصابين بأمراض مستعصية ويعانون من “آلام دائمة لا يمكن تحملها” بمطالبة الأطباء بمساعدتهم في مفارقة الحياة لتخفيف معاناتهم.

في حين يتطلب القرار من المواطنين الساعين إلى “الموت الرحيم” تأكيد أهليتهم العقلية لاتخاذ مثل هذا القرار، حسبما ذكرت رويترز.

وذكرت تقارير إعلامية أنه بعد تبني البرلمان للقانون تمت إحالته إلى الرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا الذي سبق أن تعهد باحترام رأي المشرعين بشأن المسألة التي لا تزال موضع جدل في البلاد.

وفي حال أقر القانون ستصبح البرتغال بعد دخول القانون حيز التنفيذ سابع دولة على مستوى العالم تقرّ “الموت الرحيم”.

وتجيز عدة دول منح المريض حقنة للقضاء على حياته، بعد موافقته، أو بعد الحصول على موافقة كتابية مِن مَن ينوب عنه في حالة وجوده في غيبوبة وهي: هولندا وبلجيكا ولوكسمبورج وسويسرا وألبانيا، وأمريكا.

كما أن هناك دول توقف العلاج عن المريض ما يُعجل بوفاته، أو إعطائه مسكنات لها مضاعفات في إبطاء التنفس وتثبيط عضلة القلب ثم الموت، وهي فرنسا والهند وكولومبيا وكندا.

ووفقاً للمجلس اللوردات البريطاني اللجنة الخاصة بآداب مهنة الطب، فإن التعريف الدقيق للقتل الرحيم هو “إجراء تدخل متعمد مع الإعلان عن النية في إنهاء حياة، للتخفيف من معاناة مستعصية على الحل.”