توصيات “إسرائيلية” بتطعيم مواطني الضفة بلقاح كورونا

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

ذكرت وسائل إعلام عبرية أن فريق من الخبراء المرافقين للجنة الوزارية “الإسرائيلية” لمكافحة فيروس كورونا، بحثوا تطعيم المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية بلقاح كورونا.

وقالت “يديعوت أحرونوت” اليوم الخميس، نقلاً عن مصدر في الفريق قوله: “إن تطعيم المواطنين الفلسطينيين ليس نابعاً من أسباب سياسية، ونحن كخبراء صحة علينا تطعيم الفلسطينيين بسبب وصولهم إلى هنا وهذه ستكون توصيتنا بالإجماع، وقد ساد إجماع حقيقي بهذا الخصوص أمس”.

وتناولت الصحيفة تصريح مصدر آخر في فريق الخبراء قال فيه إن “تطعيم الفلسطينيين مصلحة لنا، ويبدو أنه توجد اعتبارات سياسية بعدم تطعيمهم حتى الآن”.

في نفس الوقت علقت منظمة “رابطة أطباء لحقوق الإنسان” الحقوقية الإسرائيلية بالقول: “نرحب بقرار المستوى المهني بالتوصية أمام المستوى السياسي بنقل لقاحات إلى الفلسطينيين، وحتى لو كان التركيز في القرار على اعتبارات صحة الجمهور في إسرائيل، فإننا نرى بذلك عملاً لتطبيق مسؤولية إسرائيل تجاه الرازحين تحت سيطرتها، وتنفيذاً لأمر أخلاقي، وندعو الحكومة إلى تنفيذ واجبها تجاه الفلسطينيين وتبني توصية خبراء كابينيت كورونا فوراً”.

وكانت الصحة الفلسطينية أعلنت اليوم، عن تسجيل 8 وفيات، و747 إصابة جديدة بفيروس “كورونا”، و764 حالة تعاف خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضحت الصحة أنه توفي شخصان جراء إصابتهما بكورونا في الضفة الغربية، واثنان في غزة و4 وفيات في القدس، وفق ما نقلت عنها وكالة “وفا”.