بعد توليه الرئاسة.. بايدن يهاتف رؤساء دول متجاهلًا نتنياهو

وكالات-مصدر الاخبارية

بعد أسبوع من تنصيبه رسميّا لدى رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، ودخوله البيت الأبيض، أجرى اليوم الخميس جو بايدن الخميس عدة اتصالات مع رؤساء دول.

وتحدث مع ترودو رئيس وزراء كندا ، ولوبيز-أوبيردور من المكسيك ، وجونسون رئيس وزراء المملكة المتحدة ، والمستشارة الألمانية ميركل ، والرئيس الفرنسي ماكرون والرئيس الروسي، وبوتين ، وتجاهل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورغم أنه في عام 2017 ، اتصل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب برئيس الوزراء للمرة الأولى بعد ثلاثة أيام من دخوله البيت الأبيض.

وتقول صحيفة يديعوت احرنوت أن البيت الأبيض يترك نتنياهو يتصبب عرقا ، خاصةً على خلفية التصريحات الإسرائيلية ضد العودة إلى الاتفاق النووي ، والتي أحدثها رئيس الأركان أفيف كوخافي في واشنطن – ولا تساهم في خلق جو من الثقة.

من ناحية أخرى ، يجادل الدبلوماسيون بأن بايدن يتبع ببساطة تقليد السياسة الخارجية الأمريكية التقليدية بأن أول مكالمة هاتفية للرئيس جو بايدن  تأتي إلى زعيم كندا ، تليها المكسيك وبريطانيا وما إلى ذلك. وسيتبع ذلك حديث مع نتنياهو.

والشخص الذي تلقى مكالمة هاتفية من أحد كبار أعضاء إدارة جو بايدن هو وزير الخارجية غابي أشكنازي ، الذي أجرى أول مكالمة هاتفية مع نظيره ، وزير الخارجية الأمريكي الجديد ، أنتوني بلينكين. أشكنازي هنأه على توليه المنصب. وناقش الاثنان القضايا الاستراتيجية الإقليمية ، والتوسع المستمر في دائرة السلام ، والتهديد الإيراني وقضايا أخرى.