قرارات جديدة.. المواصلات برام الله تحدد سعر تعريفة عداد التاكسي

4
رام الله-مصدر الاخبارية

عقب إصدراها قرارات جديدة أمس بشأن تشغيل العدادات وتغيير ألوان العلب المضيئة “الطرابيش” في التكاسي، أكدت وزارة النقل والمواصلات في مدينة رام الله، اليوم الاثنين على أن تعرفة فتح العداد “التاكسي” خمسة شواكل.

وحول تفاصيل هذا القرار، وضّح الناطق باسم وزارة المواصلات موسى رحال في تصريحات صحافية له، إن تشغيل العداد  جاء وفق معطيات عادلة، تتناسب مع المسافة المقطوعة والوقت المستغرق، وكمية الاستهلاك، التي يتم بموجبها تحديد التعرفة النهارية والليلية.

وأضاف موسى رحال “أنه سيتم إعادة معايرة العدادات بشكل دقيق بما يخدم  مصلحة السائق والمواطن”، وتابع أن العدادات الموجودة تم تركيبها من قبل شركة الاستقلال، ستتولى صيانتها ومعايرتها ومتابعة عملها بموجب تصريح وموافقات بممارسة عملها، ودعا أي شركة تريد أن تدخل يجب أن تقدم طلب لشركة الاستقلال.

وقال ” إن المواطن سيكون لديه ثقة أكثر ورضا في حال تشغيل العداد، والسائق ملزم منذ اليوم بتشغيل العداد”.

وحول قررات تغيير لون طرابيش التكاسي، والعداد  قالت مواصلات رام الله في تصريحات أمس، “إن القرارين تم الاتفاق عليهما مع نقابة أصحاب مكاتب المركبات العمومية، وسيتم تشغيل العداد وفق معطيات تتناسب مع المسافة المقطوعة والوقت المستغرق، وكمية الاستهلاك، التي يتم بموجبها تحديد التعرفة النهارية والليلية”.

وحسب القانون “لا يسمح بنقل أي راكب في المركبة العمومية للسفريات الخاصة إلا إذا رُكب فيها عداد من النوع الذي صادقت عليه سلطة الترخيص وتشغيله عند كل سفرة، وذلك لما فيه مصلحة مشتركة لكافة أطراف المعادلة من السائق والراكب”.

أما القرار الثاني فيقضي بتغيير ألوان العلب المضيئة “الطرابيش” لسيارات النقل العام في المدن الفلسطينية، لتمييز المركبات ومنع تشابك العمل، والحد من عمل المركبات الخصوصية التي تنقل ركاب بأجر، والمركبات غير القانونية داخل القرى والتجمعات الريفية، ما يتطلب من المواطن الالتزام باستخدام وسائط النقل العام، كذلك التزام مشغلي وسائقي القطاع العام بمحطة الوقوف ومجرى الخط.