وزير الخارجية

المالكي: لجنة أممية تقبل النظر بشكوى فلسطينية بخصوص الممارسات العنصرية الإسرائيلية

رام الله- مصدر الإخبارية

قال وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، إن لجنة الأمم المتحددة المتخصصة بمناهضة التمييز العنصري، قبلت في الآونة الأخرى، لأول مرة، النظر بشكوى فلسطينية المقدمة ضد اسرائيل، فيما يتعلق بممارساتها العنصرية في الأرض الفلسطينية المحتلة.

جاء ذلك في حديث تلفزيوني للمالكي عبر تلفزيون فلسطين، حيث ذكر أن ذلك القبول أتى بعد مرافعات قدمت من الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي على مدار السنتين الماضيتين.

ولفت المالكي إلى أن الجانب الفلسطيني أدرك من خلال موافقة اللجنة النظر بشكوى فلسطينية، أن هناك أسسا سليمة كافية للقبول بها والتعاطي معها وهذا أمر هام، مشدداً أنه على اسرائيل التجاوب مع طلبات هذه اللجنة فيما يتعلق بالدفاع والتبرير وتقديم الإجابات.

وقال إن لدى فلسطين نية لعقد اجتماعات مع كافة المؤسسات الحقوقية والقانونية في فلسطين لتحديد كيفية استغلال الوثائق التي تدين إسرائيل، والتواصل مع المؤسسات الحقوقية والقانونية الدولية، ومن ثم ارسالها لبعثتنا في الأمم المتحدة لتعميمها على كافة الدول الأعضاء.

وبخصوص آراء متخصصين حول إمكانية التوجه للجمعية العامة للأمم المتحدة واستصدار قرار حول أن اسرائيل دولة فصل عنصري، قال المالكي: “لدينا الرغبة الحقيقية باستصدار مثل هذا القرار في الأمم المتحدة، ولكن الأمر ليس بهذه السهولة”.

وتابع “يجب أن نبني القاعدة الأساسية لذلك، والعمل بشكل حثيث لإقناع الدول الأعضاء بأن اسرائيل دولة فصل عنصري، وأن تقتنع تلك الدول بإمكانية التصويت دون أن يتم محاسبتهم ومساءلتهم أو الضغط عليهم من قبل اسرائيل أو الولايات المتحدة الأمريكية”.

وبشأن الجلسة المقبلة لمجلس الأمن في السادس والعشرين من الشهر الجاري لبحث رؤية الرئيس محمود عباس بعقد مؤتمر دولي للسلام، أضاف المالكي خلال حديثه “هذه الجلسة تتم بشكل دوري للنظر في التقارير التي يجب أن يرفعها الأمين العام للأمم المتحدة بخصوص ما تم إنجازه في تنفيذ قرار مجلس الأمن 2334 المرتبط بموضوع الاستيطان ومنتجات المستوطنات، وبالتالي الحضور هو لأعضاء مجلس الأمن الـ15″، مشيراً إلى أنه سيتم دعوة اسرائيل وفلسطين كدول تشارك في تقديم المداخلات، وسيفتح المجال لدول أخرى أو ممثلين عن تجمعات اقليمية مختلفة”.

Exit mobile version