السلطات المصرية تبدأ حملة التطعيم ضد كورونا للفئات الأولى

القاهرة – مصدر الإخبارية 

تباشر السلطات المصرية ووزارة الصحة، الأحد، توزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، على أن تكون البداية مع الطواقم الطبية.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أعلن السبت في تصريحات صحفية، أن حملة التلقيح في البلاد ستبدأ الأحد للفئات الأولى.

وذكرت وزارة الصحة المصرية، أن عملية توزيع اللقاحات، ستبدأ بتطعيم الأطقم الطبية في مستشفى للعزل بمحافظة الإسماعيلية.

وكانت السلطات المصرية قد تسلمت أول شحنة من اللقاحات التي طورتها مجموعة الصين الوطنية للصناعات الدوائية “سينوفارم”، في ديسمبر الماضي.

وأعلنت الهيئة المصرية للشراء الموحد، التعاقد مع الشركات المصنعة للقاح فيروس كورونا “أسترازينيكيا وأكسفورد”، للحصول على 20 مليون جرعة.

ومن المتوقع أن تكون الفئة الثانية التي تتلقى اللقاح أصحاب الأمراض المزمنة، بحلول نهاية شهر يناير الجاري أو مطلع فبراير على أقصى تقدير.

وشدد مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة محمد عوض تاج الدين، على أن مصر “لم تتأخر في بدء حملة التطعيم بلقاح كورونا، إذ أن الكثير من دول العالم لم تبدأ حتى الآن نظرا لقلة الكميات المتاحة من اللقاحات عالميا”.

وأكد أنه “عندما يصل العدد الكافي من هذه اللقاحات إلى البلاد ستبدأ حملات التطعيم”.

سجلت مصر، السبت، تراجعا ملحوظا في عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا المستجد وكذلك عدد الوفيات خلال الأربع وعشرين ساعة الأخيرة.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية تسجيل 680 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، مسجلة تراجعا عن عدد الحالات المسجلة الجمعة والتي بلغت 748 وتسجيل 49 حالة وفاة جديدة بتراجع عن وفيات الجمعة التي بلغت 52 حالة.

وذكر البيان اليومي لوزارة الصحة والسكان خروج 573 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 126176 حالة.