صحة غزة: سلالة كورونا الجديدة ليست بعيدة عن القطاع

غزة-مصدر الاخبارية

قال نائب مدير عام الرعاية الأولية في وزارة الصحة د. مجدي ضهير، مساء يوم السبت، ” إن سلالة كورونا الجديدة البريطانية ليست بعيدة عن قطاع غزة، ولا تختلف عن السلالة الأولى، ولكن الفارق هو سرعة الانتشار”.

وأضاف ضهير في حديثٍ لإذاعة محلية “من أصيب بالسلالة القديمة لا يصاب بالسلالة الجديدة، وفي حال دخولها القطاع لن يكون لها تأثير؛ لأن نسبة كبيرة من الناس أصبح لديها مناعة من السلالة القديمة والجديدة”.

وقال  “نسحب الآن عينات من محافظة خانيونس، وسنكمل توالياً حتى نكمل باقي المحافظات لمعرفة معدلات انتشار فيروس كورونا وبناء سياساتنا على حقائق علمية تتيح لنا اتخاذ القرارات المناسبة”.

وأكّد على أنّ هناك تراجع واضح في معدلات الإصابة بفيروس كورونا، نتيجة الإجراءات الوقائية وعلى رأسها إغلاق يومي الجمعة والسبت، وأوضح أن البدأ بسحب عينات الدم  لفحص كورونا  تهدف إلى تحديد الأجسام المناعية في الدم داخل الجسم.

حذرت  في وقت  وزارة الصحة الفلسطينية، من  خطورة سرعة الانتشار لـ السلالة الجديدة المتحوّرة  والتي اكتشفت مؤخرًا في المناطق المحاذية لمدينة القدس.

وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، قد أعلنت الخميس الماضي، اكتشاف 17 حالة إصابة بالطفرة البريطانية من المناطق المحاذية لمدينة القدس، في كل من (بيت سوريك، بير نبالا، الجديرة، بيت حنينا، والرام ، وشعفاط).

وفي ذات الشأن،  أكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أمس الجمعة، بأن النسخة الجديدة المتحوّرة من فيروس كورونا التي رصدت في لندن تعتبر “أكثر فتكا”، مشيرًا إلى أن هناك أدلّة تشير إلى ذلك.

وأضاف جونسون خلال مؤتمر صحافي في داونينغ ستريت “يبدو الآن أيضا أن هناك بعض الأدلة على أن النسخة المتحوّرة الجديدة… قد تكون مرتبطة بدرجة أعلى من الوفيات

.